قناع «UV» المضاد للفيروسات.. يصطاد «كورونا» ويعقم الهواء

قناع UV المضاد للفيروسات
قناع UV المضاد للفيروسات

تقرير: مرام عماد المصري

الحاجة أم الاختراع، فخلال الأشهر الماضية عكف المصممون، والمهندسون، وعلماء المجال الطبي على إيجاد حلول لجائحة فيروس «كورونا» المستجد، وشاهد العالم تصاميم متنوعة لأقنعة الوجه منها الشفاف ومنها المصمم بأجهزة مصغرة لتنقية الهواء، ليأتي ابتكار شركة  UM Systems الأمريكية وهو قناع «UV mask»  الذي يستخدم بفاعلية الأشعة فوق البنفسجية لتنقية الهواء الذي نتنفسه، مما يمنح كفاءة لا مثيل لها في ترشيح الهواء بنسبة 99.9%.

ومع قيام العديد من العلماء بتقديم أدلة إلى منظمة الصحة العالمية على أن فيروس «كوفيد- 19» لا ينتقل عن طريق الجسيمات ولكنه فيروس محمول بالهواء (مما يجعل التعامل معه أكثر صعوبة) فقد حان الوقت لأن تقوم الأقنعة بما هو أكثر من مجرد حبس الجسيمات،  فقناع UV mask، على عكس N95 التقليدي، لا يقتصر فقط على اصطياد الكائنات الحية الدقيقة، بل يضعفها أيضًا، ويفتت المواد الوراثية لفيروس «كورونا» في أجزاء من الثانية.

ويأتي قناع UV mask مع نظام ترشيح مزدوج يوفر أنظف جودة للهواء مقارنة بأي قناع آخر، وبينما يحجب مرشح N95 القابل للاستبدال 95٪ من الجسيمات مثل الغبار والأوساخ حتى 0.3 ميكرون. تدخل الكائنات الحية الدقيقة التي يقل حجمها عن 0.3 ميكرون إلى مرشح UV mask، وهو مرشح حلزوني الشكل يقوم بتدمير الكائنات الحية الدقيقة بضوء الأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم UV-C بنسبة 99.9٪ من الـ 5٪ المتبقية على مستوى الحمض النووي، ليمنح هواء ليس نظيفا فقط ، من الدرجة الطبية، بل نظيفا ومعقما ، وبذلك تصل كفاءة الترشيح الإجمالية إلى 99.99٪.

ويستخدم تصميم القناع الحاصل على براءة اختراع مزيجًا من مرشح CE-FFP2 (معيار الاتحاد الأوروبي نفسه مثل N95) واثنين من مصابيح LED القوية بضوء الأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم UV-C  لتعقيم الهواء الذي تتنفسه بشكل فعال، حتى أثناء الزفير، يتم تعقيم الهواء الذي تخرجه وتصفيته أيضًا، مما يحمي الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض من إصابة الآخرين من حولهم. يأتي قناع الأشعة فوق البنفسجية مع حلقة خارجية من السيليكون مريحة محكمة ، مما يضمن حماية فعالة من ملوثات الهواء. ويأتي القناع مع غلاف خارجي صلب قابل للإزالة يتيح لك الوصول إلى الفلتر واستبداله بعد أسابيع من الاستخدام، في حين أن مصباح بضوء الأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم UV-C  نفسه له عمر استخدام يصل إلى 10000 ساعة ، أما البطارية الداخلية للقناع  تعمل لمدة 6 ساعات على شحنة واحدة كاملة.

ويوفر قناع «UV» خط دفاع فعال بشكل لا يصدق ضد الجسيمات والكائنات الدقيقة من دخول الجهاز التنفسي.