استشاري تغذية: «السمنة» مرض عقلي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور هاني أبو النجا، استشاري التغذية والسمنة، أن الحلويات لا تؤدي لتحسين المزاج كما يروج البعض، قائلًا: "دا كلام تجاري فقط، وليس له أساس من الصحة، لأنها تؤدى إلى جرح  الجهاز العصبي، مفيش حاجة اسمها الشيكولاته مسئولة عن السعادة".


وأوضح خلال لقاء عبر فضائية "إكسترا نيوز" ، اليوم الأحد، أن السمنة مرض عقلي وليس عضوي، لافتا إلى أن السمنة كانت تعالج قبل عام 1800 عن طريق الأطباء النفسيين وليس أطباء التغذية.

وتابع استشاري التغذية والسمنة، أن الكتب العلمية تؤكد أن تحسين المزاج العام للشخص والإحساس بـهرمون السعادة في حالة أكل قطعة بطاطس مسلوقة بقشرها ليلًا"، قائلا: "أنا ضد فكرة إلغاء النشويات في أي نظام غذائي".

 

وأردف استشاري التغذية والسمنة: "مفيش حاجة اسمها ورقة دايت، ولا مادة بتدرس ورقة الدايت، ولذلك فإن علاج السمنة في السبعينيات وثمانينات القرن السابق كان يتم بأسلوب خاطئ".

وأضاف هاني أبو النجا، أن من يعانون من مرض السمنة مصابون بخلل في طريقة التفكير والفكر، ولذلك يلجأوا للثلاجة.

 

وفى سياق آخر، قال الدكتور هانى أبو النجا، استشارى التغذية والسمنة والنحافة، إن مشكلة تناول المياه من أكثر الأمور التي لا يعلم تفاصيلها كثيرون، ولا يعلم معظمنا المقدار المناسب لتناول المياه على مدار اليوم.

وأوضح، أن تناول المياه من أكثر الأمور التى تحتل أهمية كبيرة، لافتا إلى أن خلايا الجسم تحتاج إلى المياه ولذلك يجب تناول ما يقرب من 9 أكواب للسيدات، و12 كوبا للرجال يوميا.