هل تستطيع كوريا الشمالية إسقاط المقاتلة «F-35A» الأمريكية ؟

المقاتلة F-35A
المقاتلة F-35A

تسلم سلاح الجو الكوري الجنوبي ROKAF ، أول طائرات مقاتلة من طراز F-35A في أبريل 2019، في الوقت الذي تأمل فيه كوريا الجنوبية شراء أربعين طائرة من طراز F-35A أخرى، على الأقل ليكون لديها عشر طائرات F-35A بحلول نهاية العام الجاري 2020.

ولكن كيف تتلاءم هذه الطائرات مع أسطول طائرات سلاح الجو الكوري الجنوبي ROKAF الحالي؟ وما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الطائرات المقاتلة الأمريكية في مواجهة كوريا الشمالية KPAF؟

وبحسب تقرير نشره موقع nationalinterest ، يمتلك سلاح الجو الكوري الجنوبي ROKAF بالفعل، مجموعة متنوعة من المقاتلات الأمريكية المتقدمة، بما في ذلك أكثر من مائة KF-16Cs وحوالي 60 F-15K Slam Eagles، وقد قامت بدمج KF-16C بالكامل مع صاروخ AMRAAM الأمريكي جو - جو، والذي يستخدمه سلاح الجو في متغيرات التسليح لطرازي AIM-120C-5 و AIM-120C-7.

وقد تم بناء الجزء الأكبر من أسطول مقاتلات KPAF من طرازات MiG-21 ، والمقاتلة J-7 ، والتي يمكنها فقط تركيب صواريخ جو- جو قصيرة المدى وتعمل بالأشعة تحت الحمراء، بينما يمكن لـ KF-16Cs إطلاق صواريخ AMRAAM فقط.

وفي حين أن KPAF لديها مقاتلات MiG-23 و MiG-29 أكثر تقدمًا، فإن جودة الرادارات والصواريخ على هذه المقاتلات، فلا تزال أقل بكثير من جهة الكفاءة من مزيج مقاتلات KF-16C و AMRAAM .

ورغم أن المقاتلة F-15K Slam Eagle ، ذات كفاءة عالية على المناورات الجوية، إلا أنها تركز بشكل أكبر على العمليات جو- أرض، حيث يتم بناؤها على قاعدة F-15E Strike Eagle التابعة للقوات الجوية الأمريكية، كما تم بناء طائرة F-15K مزودة بـ Sniper، والذي يسمح لها بتحديد أهداف القنابل الموجهة بالليزر ذاتيًا، واكتشاف الأهداف الأرضية التكتيكية والاستراتيجية، والاشتباك معها بشكل أكثر كفاءة.

وإذا كان لدى سلاح الجو الكوري الجنوبي ROKAF بالفعل تغطية جو- جو وجو-أرض كاملة، فما وأين سيكون دور المقاتلة الأمريكية F-35A ؟

وربما تكمن الإجابة على هذا السؤال في مستشعرات F-35، حيث تحتوي الطائرة F-35 على مستشعرات كهربائية بصرية قوية، يمكن استخدامها لاستهداف الطائرات، وقد لعبت تلك المستشعرات الضوئية بطراز F-35 دورًا كبيرًا في نجاحها في بيئة الحرب الإلكترونية الثقيلة (EW)، حيث كانت مقاتلات الجيل الرابع مثل F-16C توصف بأنها"عمياء".

هذا و تمتلك طائرات MiG-29 الكورية الشمالية أيضًا مستشعرات كهروضوئية مواجهة للأمام خاصة بها، إلا أن هذه الأنظمة صممت من الثمانينيات، فلا تحتوي على حساسية أو دقة أجهزة الاستشعار الروسية والأمريكية الحديثة.

أقرأ أيضا.. السبب الحقيقي وراء عدم إمكانية إيقاف المقاتلة F-22 | فيديو

ووفقا للتقرير، فمن المحتمل أن يحدث مع الكوريتين، ما حدث من المناوشات الحدودية في أوائل عام 2019، والتي ادعت فيها كل من الهند وباكستان استخدام الحرب الإلكترونية لصالحهما في القتال الجوي، وقد ادعت الهند أنها قامت بتشويش رادارات طائرات القوات الجوية الباكستانية تمامًا خلال غارة 26 فبراير.

وأكد التقرير فى الوقت نفسه، أن الاتصالات وأجهزة الاستشعار المتقدمة للطائرة F-35A  ستمنع وقوع حوادث مماثلة، فقد تختار القوات الجوية الكورية الجنوبية إطلاق مقاتلة F-35A في تشكيلات مع طائرات الجيل الرابع، لتوفير وعي أفضل بالموقف وقدرات اتصالات، مما يعزز قدرة التشكيل بأكمله على الطيران والقتال، وذلك من شأنه الاستخدام في مثل هذا الدور أن يخفف من أكبر الانتقادات الموجهة لطائرة  F-35، وهي قدرة السلاح المحدودة على متنها.

ويتم تعيين F-35A لمهام قمع أو تدمير الدفاعات الجوية للعدو (SEAD / DEAD).  فإن قدرات التخفي والتشويش على متن الطائرة F-35 قوية ومتقدمة، ما سيجعلها أكثر قابلية للبقاء من طائرات الجيل الرابع من ROKAF بسلاح الجو في كوريا الجنوبية.