السبب الحقيقي وراء عدم إمكانية إيقاف المقاتلة F-22 | فيديو

المقاتلة الشبح F-22 Raptor
المقاتلة الشبح F-22 Raptor

لوكهيد مارتن F-22 Raptor هي طائرة مقاتلة شبح تكتيكية أمريكية، ذات مقعد واحد، وتعمل بمحركين في جميع الأحوال الجوية، وقد تم تطويرها للقوات الجوية الأمريكية.

ودائما هناك حاجة مستمرة لترقية البرامج وأجهزة الاستشعار الموجودة على متن F-22 Raptor للتكيف مع التهديدات المستقبلية الناشئة، وذلك من خلال الأسلحة والصواريخ التي تحملها الطائرة وتتعامل بها مع الأهداف، خاصة الجوية.

أقرأ أيضا.. من يُهيمن على السماء.. المقاتلات الروسية السرية أم F-22 الأمريكية؟| فيديو

وفي هذا الصدد فقد بدأت لوكهيد مارتن، في تطوير الصاروخ AIM-9 Sidewinder، وهو صاروخ جو- جو قصير المدى دخل الخدمة مع البحرية الأمريكية في عام 1956، ثم تبنته القوات الجوية الأمريكية في عام 1964.

كذلك قامت بتطوير الصاروخ جو - جو المتقدم متوسط المدى من طراز AIM-120 ، أو AMRAAM، وهو خارج مدى الرؤية قادر على تنفيذ عمليات نهارًا وليلة في جميع الأحوال الجوية.

وقد تم تصميم الصاروخ لمواجهة التهديدات المتقدمة، ومن المتوقع أن يحل محل الصاروخ AIM-120 AMRAAM ، الموجود حاليًا في الخدمة الأمريكية.

ولهذا فإن التطوبر المستمر للطائرة الشبحية F-22 Raptor، بجانب التسليح من رفع إمكانات قدرات الاستشعار والردار، والرصد والاستطلاع، وحتى طلاء المقاتلة الخارجي، يجعلها دائما في المقدمة، وبجعلها مقاتلة يصعب إيقافها.