أزواج ابتلعتهم «دوامة الإدمان»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحياة الزوجية، من الأشياء التي ينبغي على كلا الزوجين المحافظة عليها لآخر لحظة في حياتهم، فالزواج ليس فقط عبارة عن تواجد اثنين من جنس مختلف في مكان واحد، بل هي حياة مقدسة يبدأها كلا الطرفين، العزم على بناء أسرة فهي نواة هذا المجتمع.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور القادمة عددا كبيرا من المشاكل تطول فيها النزاعات بين الزوجين، وقد تصل للطلاق، وتكون مرتبطة بالمخدرات ارتباطا وثيقا وتنظر محاكم الأسرة كثيرا من القضايا وكان العنصر المشترك بأكثر لقضايا "تعاطي الزوج المخدرات".

البداية

"وقفت الزوجة  "ب.ال.ب"، البالغة من العمر41  عاما أثناء جلسات تسوية المنازعات الأسرية|، تشكو لمحكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة: "زوجي كان مدمن، ذقت على يديه العنف، وعندما تمردت ورفضت الصبر، وطالبت بهجر المنزل ، تحفظ على أبنائي، وحرمنى منهم و كاد أن يتحول نجلى لمدمن بسببه، بعد أن سلط عنفه ضد أبنائه، ويتفنن بإصابتنا بذعر، حتى قاربنا أن نفقد عقلنا، ويتركنا من دون طعام أكل ويذهب لتعاطي المخدرات".

اقرأ أيضا|حيلة شيطانية.. عاطلان يخفيان «حشيش وبانجو» داخل محاصيل زراعية بأسوان

الثانية

وفي إحدى الدعاوى التي تنظرها محكمة الأسرة أكتوبر قالت السيدة "ص. ع .م": "عندى 28 سنة، واتجوزت فى 2015 و أكدت أمام القاضي بأنهم مدفونين بالحياة- بعد أن ذاقوا من العنف ما لا يقدر على تحمله بشر، لتضيع أموالهم، وحقوقهم تحت تأثير الغياب عن الوعي والتصرفات الخارجة عن السيطرة التي يعاني منها المدمن أو شريك الحياة، حملت السيدة عشرات الأوراق والمستندات، لإثبات القهر والظلم  وسردت في أقوالها أمام القاضي أنها تزوجت بعد إصرار أهلى".

وتابعت: "بعد 3 شهور تعبت نفسيًّا، وبدأت أشعر وكأن زوجى عدو لى بسبب اكتشافي تعاطيه للمواد المخدرة، ليصبح  دائم التحقير والإساءة إلى ، ويهددنى بالإيذاء رغم عدم تقصيرى فى حقوقه، مع مرور الأيام بدأت المشكلات تتصاعد، وبدأ يهددني لو رفضت سداد ديونه، التى تراكمت علينا بسبب السموم التي يتعاطاها، وبعد 3 شهور من الزواج رمى علي يمين الطلاق، وبعدها رفض توثيقها و أجبرني على العيش معه".

 

زوجها قتلها بعد إجبارها على التعاطي

وفي الدعوى الثانية أمام محكمة الأسرة بإمبابة تقول الزوجة خ.ك.أ، ‘ن معرفتها بزوجها  كانت عن طريق أحد المعارف وبعدها تمت الخطبة التى استمرت عاما.

واستطردت: "كنا خلالها مشغولين فى التحضير للزواج، و خلال شهر العسل لم يظهر عليه أنه مدمن، وكانت المشكلة التى يعانى منها هى أصدقائه المثيرين للشك ،و بعد فترة أصبحت لا أراه إلا صدفة، وكان دائم النفور منى، وأكتشف تعاطيه المخدرات، ووقتها لم أستطيع استيعاب الموقف، وقررت الهرب من تلك الحياة وتركه، ولكنه رفض واجبرني على تعاطي تلك السموم وكدت أن أموت بين يديه".

 الرابعة

الزوج التعيس

وقف الزوج "ي.م.ع"، أمام محكمة الأسرة بعابدين يطالب بضم حضانة أطفاله، وذلك بعد رفض زوجته الإقلاع عن الإدمان والخضوع للعلاج و السبب يرجع إلى صديقتها المقربة لإدمان المواد المخدرة، بخلاف علاقتها ببعض الخارجين على القانون .

واختتم حديثه قائلا: "رفضت الخضوع للعلاج، واتفقنا على الطلاق وأخذت الأطفال منها، مقابل حصولها على مبلغ مالي ومنقولاتها، وكتبت تنازل عن حضانتهم".