عاجل

الإتحاد الأوروبي يرصد صور أقمار صناعية تؤكد نقل أسلحة من تركيا إلى ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد التوتر الذي حصل قبل أيام بين تركيا وألمانيا إثر محاولة جنود ألمان ضمن مهمة بعثة المراقبة الأوروبية إيريني، تفتيش سفينة الشحن التركية "روزالينا- إيه" المتجهة إلى ليبيا، واعتراض أنقرة بشدة على تلك الخطوة، مؤكدة أنها كانت تحمل مواد غذائية، برزت معلومات جديدة.

 

فقد أكدت مصادر مطلعة لصحيفة "دير شبيغل" اليوم السبت، أن بعثة الاتحاد الأوربي لديها صور أقمار صناعية تعزز شكوك الجيش الألماني حول تهريب الأسلحة من تركيا إلى ليبيا.

 

وبحسب موقع العربية فإن معلومات الصحيفة الألمانية فإن محللين من بعثة الاتحاد الأوروبي "إيريني"، التي من المفترض أن تراقب وتمنع عبور شحنات الأسلحة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى ليبيا، اكتشفوا من خلال صور الأقمار الصناعية لميناء السفينة السابق في مدينة مصراتة، أن عربات عسكرية مدرعة تم تفريغها هناك.

 

بضائع مشبوهة

كما كشفت صور أخرى للسفينة في ميناء أمبارلي التركي في نوفمبر، أن بضائع مشبوهة قد تم إحضارها على متنها مرة أخرى.

 

ولعل هذا ما دفع قيادة بعثة "إيريني" إلى فحص السفينة، فهمد طاقم فرقاطة "هامبورغ" الألماني إلى توقيف "روزلاينا - إيه" ظهر الأحد الماضي على مسافة 200 كيلومتر شمال بنغازي في البحر الأبيض المتوسط، من أجل تفتيشها.

 

"رد تركيا يؤكد الشكوك"

إلا أن عملية التفتيش توقفت بعد أن قدمت أنقرة احتجاجًا دبلوماسيًا حادًا بعد حوالي خمس ساعات العملية.

 

اقرأ أيضا : سباق محموم لـ«بيزنس» اللقاحات والمكاسب تصل لـ 30 مليار دولار

لكن في هذا الوقت، كان الجنود الألمان قد فحصوا فقط عددًا قليلاً من 150 حاوية شحن على متنها، دون أن يعثروا على أسلحة.

 

إلا أن الرد القاسي من قبل وزارة الخارجية التركية التي وصفت العملية بأنها غير قانونية واتهمت الجيش الألماني باستخدام القوة ضد طاقمها المدني، وتدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أيضا وحديثه عن مضايقات من قبل الجنود الألمان، يشي بحسب دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي بأن الشكوك حول الشحنة غير القانونية كانت صحيحة.

 

ويشار إلى أن سفينة "روزلينا إيه" انطلقت من تركيا إلى ليبيا ثماني مرات على الأقل هذا العام وحده، وحطت بالإضافة إلى مصراتة، في طرابل أيضا بحسب الصحيفة.

 

كما أن الجيش الألماني أكد الاثنين الماضي أن تركيا منعت قوت ألمانية تعمل ضمن مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي من تفتيش سفينة شحن تركية يُعتقد أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا، وقال متحدث عسكري ألماني إن جنودا من الفرقاطة هامبورغ صعدوا على متن السفينة التركية روزالينا-إيه خلال الليل، لكنهم اضطروا لعدم القيام بعمليات التفتيش وانسحبوا بعد أن قدمت تركيا احتجاجا للمهمة الأوروبية.