كيف تستعد «عقليًا» لنهائي الأميرة الأفريقية 2020

مشجعو الأهلي والزمالك
مشجعو الأهلي والزمالك

 

ساعات قليلة تفصلنا عن مباراة القمة الإفريقية بين الأهلي والزمالك، وتضع المباراة المصيرية المشجعين تحت ضغط كبير وحالة من التوتر، خاصة "المتعصبين".

نصائح لتهدئة عقلك ولتخفيف التوتر قبل نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

1- التنفس بعمق

قبل بدء المباراة قم بأخذ نفسا عميقا لتهدئة نفسك، وكلما شعرت بالتوتر والعصبية، خذ نفسًا عميقًا، سيساعد ذلك على تهدئة نبضات قلبك إلى معدل صحي ويسمح لك بالتركيز على المباراة.

2- اذهب قبل المباراة للتمشية

يمكن لأي تمرين رياضي خفيف أن يهدئ أعصابك ويحسن مزاجك، لذا قم بالمشي لمسافة قصيرة، لذا التزم بـ 10-20 دقيقة من المشي، وتُفرز التمارين الخفيفة الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تهدئة أعصابك.

اقرأ أيضا| برفقة زوجك.. فوائد بالجملة لمتابعة مباراة الأهلي والزمالك

3- استمع إلى بعض الموسيقى
استمع إلى بعض الموسيقى الهادئة للمساعدة في تهدئة التوتر قبل المباراة، ضع بعض سماعات الرأس واستمع إلى الموسيقى أو الأغاني ذات الكلمات الإيجابية.

4- تأمل لمدة 10 دقائق لإرخاء جسمك وعقلك. 
إذا وجدت نفسك مرتبكًا ومتوترًا قبل المباراة، قم بجلسة تأمل قصيرة، واجلس في مكان مريح وهادئ. أغلق عينيك، صفي عقلك، وركز على التنفس العميق لمدة 10-20 دقيقة. يمكن أن يساعدك هذا في كبح جماح توترك.

5- جهز نفسك لأية أخطاء أو هزيمة
تخيل مرور المباراة بظروف غير مثالية وتخيل كيف ستستجيب عندما يحدث خطأ ما. بهذه الطريقة، لن تفاجأ وتندهش عندما يحدث خطأ ما، أو حتى في أسوء الظروف يتعرض فريقك للخسارة.

اقرأ أيضا| 5 مشروبات لتهدئة الأعصاب أثناء مشاهدة مباراة الأهلي والزمالك

تترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بالأميرة السمراء.

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل أفريقيا للمشاركة في المونديال.

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ 8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفًا بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في النهائي الإفريقي.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي