برفقة زوجك.. فوائد بالجملة لمتابعة مباراة الأهلي والزمالك

فوائد لمتابعة مباراة الأهلي والزمالك
فوائد لمتابعة مباراة الأهلي والزمالك

 

قد تحزن بعض السيدات بعد قراءة هذه الدراسة لأنها قد تشجع زوجها على زيادة فترات مشاهدته لـمباريات كرة القدم، حيث أكدت الدراسة أن مشاهدة كرة القدم كانت بمثابة تمرين معتدل للقلب والأوعية الدموية (مثل المشي السريع لمدة 90 دقيقة)، وتخفض ضغط الدم، ولعل هذا هو وقتها قبل مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

حللت الدراسة 25 من مشجعي كرة القدم تتراوح أعمارهم بين 20 و 62 عامًا، ووجدت أن "الضغط الإيجابي" الناجم عن ارتفاع معدلات ضربات القلب مشابهًا للتمارين القلبية الوعائية المعتدلة- وهي فائدة صحية إيجابية، وأدت مشاهدة فوز فريقك أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم، وارتفاع متوسط نبضات القلب إلى ما يصل إلى 130 نبضة في الدقيقة (بزيادة 64٪ في المتوسط)، ويُعرف هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب باسم "الإجهاد الإيجابي" وهو تمرين للقلب يشبه المشي السريع، ومن الناحية النفسية، عند فوز فريقك تحسن الحالة المزاجية لمدة 24 ساعة.

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام غداً الجمعة باستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بالأميرة الأفريقية 2020.

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل أفريقيا للمشاركة في المونديال.

اقرأ أيضا| 5 نصائح «علشان جوزك يتفرج على الماتش في البيت»

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ 8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفًا بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في النهائي الإفريقي.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي