«اتحاد كتاب وسط الدلتا» يؤكد على أهمية التصدي لحروب الجيل الرابع

الدكتور حمدي شتا
الدكتور حمدي شتا

أكد د. حمدى شتا نائب رئيس اتحاد الكتاب لقطاع وسط الدلتا، على هامش الصالون الثقافى، الذي عقد بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية على أهمية التصدي لحروب الجيل الرابع والتي تهدف لبث الشائعات المغرضه في المجتمعات ومواجهة هجمات السوشيال ميديا وإعلاء قيمة التنوير وذلك بهدف توفير الحمايه اللازمة للشباب من مخاطر الاستهداف التي تحيق بهم.

وأشار شتا، إلى ضرورة العمل على تعديل الخطاب الديني لمواجهة المستجدات التي يشهدها المجتمع بالإضافه لأهمية تناغم الوزارات المعنية بقضايا التنوير والعمل معا لنشر الثقافه والفكر الوسطى ومنها وزارات التعليم والشباب والرياضة والأوقاف بجانب وزارة الثقافة

وشدد نائب رئيس اتحاد الكتاب بوسط الدلتا، على أهمية غرس قيم الولاء والانتماء بنفوس الأطفال من خلال ممارسة انشطه ثقافيه وتربوية بالمدارس حتى ينشأ هؤلاء على تلك القيم واعداد مواطن صالح فكريا وثقافيا كما يبذل اتحاد الكتاب جهودا كبيرة لرعاية الفنون والآداب من خلال تدشين ورش عمل بالتعاون مع جامعة طنطا لنشر الافكار المستنيره وثقافة احتواء الاخر وقبول المختلف واتساع دائرة التسامح في المجتمع. 

ومن جانبه انتقد د. حمدى شتا عشوائية المشهد السائد تنويريا وثقافيا مشيرا باصابع الاتهام إلى الفضائيات الخاصه والتي تعمل بدون إستراتيجية فكريه واضحه وتسلط الضوء على برامج غير هادفه مايساهم فى اتساع مساحة التسطيح فى المشهد الثقافى السائد بالمجتمع، لافتا إلى أن محاولات هدم الشخصيه المصريه بدات مبكرا وليس الآن منذ ظهور فئة أفلام المقاولات والتي تدعوا للعنف ولاتجسد واقع المجتمع المصرى والعربي.

وطالب د. شتا بضرورة تبنى خطه استراتيجيه للعمل على اعلاء قيم الجمال والفكر والتنوير للحفاظ على المشهد الثقافى من أعراض الاختلال.