روسيا: على أمريكا أن تدرك عواقب حملتها على أفغانستان

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريحات أدلت بها، إن روسيا تعتقد أن على الولايات المتحدة الأمريكية أن تدرك كل عواقب حملتها في أفغانستان، وقبل كل شيء، وفاة المدنيين بسبب الضربات الجوية الخاطئة التي شنتها هناك.

وأضافت زاخاروفا خلال إفادة صحيفة "نعتقد أنه يجب على واشنطن تحليل وفهم جميع عواقب حملتها العسكرية التي استمرت عشرين عامًا في أفغانستان، مع الأخذ في الاعتبار، أولاً وقبل كل شيء، الخسائر المدنية نتيجة الضربات الخاطئة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أو الأعمال غير المصرح بها لأفرادها العسكريين".

اقرأ أيضًا: روسيا: دبلوماسيون من أمريكا وفرنسا يصلون موسكو لبحث نزاع كاراباخ

وأكدت زاخاروفا أنه بالإضافة إلى كل ذلك على أمريكا فهم وتحليل الأضرار الاجتماعية والاقتصادية التي لحقت بالشعب الأفغاني نتيجة للأعمال العدائية الطويلة".

ووقعت كل من أمريكا وحركة طالبان في مراسم احتفالية في قطر، في نهاية شهر فبراير من العام الجاري، أول اتفاق سلام منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب.

وينص الاتفاق على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرًا، وبدء حوار بين الأطراف الأفغانية بعد عملية تبادل الأسرى، ويترك الجيش الأمريكي خمس قواعد له فقط على الأراضي الأفغانية، كجزء من هذا الاتفاق.