«قنديل»: تطوير القدرات الصناعية والإنتاجية الطريق الوحيد للقضاء على الفقر

الكاتب الصحفي الدكتور عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفي الدكتور عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي الدكتور عبد الحليم قنديل، إن خلق اقتصاد إنتاجي سواء اقتصاد صناعي أو زراعي أو معرفي، هو جوهر عملية التطوير والتقدم، ولابد أن يرفق ذلك التوجه للتصنيع الشامل لرد الاعتبار لأولويات العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن تطوير القدرات الصناعية والإنتاجية هو الطريق الوحيد للقضاء على الفقر.

اقرأ أيضا.. «قنديل»: الصين ستوزع لقاحات كورونا بالمجان 

وأضاف "قنديل"، خلال لقائه في برنامج "المواجهة"، والذي تقدمه الإعلامية لما جبريل، والمذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مصر تحتاج برنامجًا لمكافحة الفقر، حيث تتسع رقعته في هذه البلد، مشيرًا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي له آثار إيجابية في تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وله أثار سلبية اجتماعية كبيرة، جراء الارتفاع المهول في الأسعار. 
 
وأضاف الكاتب الصحفي الدكتور عبد الحليم قنديل، أنه خلال مشروعات الحماية الاجتماعية المطبقة حديثا في مصر، وأدوار صندوق تحيا مصر، كلها أدوار مطلوبة قائمة على فكرة التكافل الاجتماعي، فالتكافل الاجتماعي ينطوي على معنى الإعانة بينما العدل الاجتماعي ينطوي على معنى الحقوق. 
 
وأشار "قنديل"، إلى أن الإنجازات التي تتم في مصر لها دور كبير، فرقم الـ500 مليار دولار  حجم الاستثمارات في مصر لم يحدث قبل ذلك، أو ربما لم يحدث في بلدان أخرى كثيرة، فعلى سبيل المثال نهضة كوريا الجنوبية بدأت بإعانة من أمريكا في نهاية الخمسينيات كان حجمها 1500 مليون دولار فقط.