السودان و«يونيتامس» يوقعان قريبا اتفاقية لتحديد وضع البعثة الأممية

عمر قمر الدين
عمر قمر الدين

 أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن السودان وبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، سيوقعان قريبا اتفاقية لتحديد وضع البعثة.


والتقى عمر قمر الدين وزير الخارجية السوداني المكلف، اليوم الاربعاء، مع ستيفاني كوري القائمة بأعمال بعثة "يونيتامس"، وبحث اللقاء الخطوات التحضيرية لبدء البعثة عمها في الأول من يناير القادم، وذلك بعد خروج بعثة الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة المشتركة في دارفور "يوناميد" في ٣١ ديسمبر من العام الجاري.

اقرأ أيضا.. السودان يؤكد عزمه الاستفادة من بعثة «يونيتامس» لإنجاح الفترة الانتقالية


وأكدت القائمة بأعمال بعثة "يونيتامس"، استعداد البعثة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية الأربعة التي جاءت في قرار مجلس الأمن رقم (2524) والمتعلقة بدعم التحول السياسي، والعمل نحو الحكم الديمقراطي، وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، والمساعدة الفنيّة في عمليات الانتخابات ووضع الدستور، بالإضافة للمساعدة في تحقيق وبناء السلام الشامل، وحشد الموارد الانمائية والاقتصادية وتنسيق عمليات المساعدات الإنسانية.


من جانبه، أعرب وزير الخارجية السوداني، عن تطلع حكومة الفترة الانتقالية لمساندة ودعم بعثة "يونيتامس" في عدة جوانب أهمها تنفيذ اتفاقيات السلام وتعزيز الثقة بين الحكومة والشعب ومفهوم حكم القانون، وإعادة دمج النازحين واللاجئين في مجتمعاتهم وذلك من خلال برامج تعليمية وتربوية وإعلامية تعزز لديهم الرغبة في العودة إلى ديارهم وإعادة بناء مجتمعاتهم.


وعلى صعيد متصل، تطرق اللقاء إلى أهمية الاستفادة من تجربة وخبرة "يوناميد" وذاكرتها المؤسسية لتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين في دارفور. 
وأكد الطرفان أهمية التوازن في التوظيف واستيعاب سودانيين في مختلف مستويات الوظائف المحلية والدولية للبعثة والتعاقد مع الشركات السودانية، وذلك للاستفادة من الخبرات السودانية بالداخل والخارج.