بعد انطلاقها اليوم| المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة التوقيع الكتروني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية اليوم الأحد 15 نوفمبر، ضمن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، كأحد مشروعات التحول الرقمي، والتي تحظى بدعم ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، وتعد مصر من الدول الرائدة في الوطن العربي .

وتمثل الفاتورة الإلكترونية، خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبي، ورفع كفاءة الفحص الضريبي، مما يسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذي يُساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

وتحدث الفاتورة الإلكترونية، ثورة في التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجاري من أجل التيسير على المتعاملين وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

وتعتبر منظومة الفاتورة الإلكترونية، أحد المشروعات للنهوض بالمنظومة الضريبية المصرية، والمنظومة المالية مما يحقق في النهاية أهداف الحكومة المصرية في التحول الرقمي، وفي حصر الاقتصاد غير الرسمي.

ونشرت مصلحة الضرائب المصرية، الدليل التعريفي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على الموقع الإلكتروني للمصلحة https://www.incometax.gov.eg/e-Invoicing.asp.

ويأتي ذلك، في إطار سعى مصلحة الضرائب لنشر الوعي الضريبي ومد جسور الثقة مع الممولين، وتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة لهم، وإتاحة كافة المعلومات التي تيسر وتسهل عملية التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

رصدت "بوابة أخبار اليوم"، تساؤلات الكثير من المحاسبين والمستثمرين بمصلحة الضرائب عن المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة التوقيع الكتروني.. وهي كالتالي:

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية علي أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على 134 شركة اعتبارًا من اليوم الأحد، بينما تبدأ المرحلة الثانية منتصف فبراير المقبل وتشمل 350 شركة، وتنطلق المرحلة الثالثة منتصف مايو 2021، وتضم باقي المسجلين في مركز كبار الممولين.

وأصدر الوزير تعليمات مشددة لمصلحة الضرائب بتذليل كل العقبات التي قد تواجه الشركات بما يضمن التطبيق المرن والمبسط للفاتورة الإلكترونية، مثَّمنًا جهود اللجان المختصة التى واصلت الليل بالنهار لسرعة إنجار الخطوات الأولى التي تهدف إلى تفعيل الفاتورة الإلكترونية والمنظومة المميكنة.

وأشار الوزير إلي أن الفاتورة الإلكترونية، التى تنطلق مرحلتها الأولى اليوم الأحد، تُسهم فى إرساء دعائم التكامل بين المنظومة الضريبية، والمجتمع التجاري، على النحو الذى يُساعد فى التيسير على المتعاملين، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحسين مناخ الاستثمار.

 

اقرأ أيضاً...انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.. اليوم