تزامنا مع اليوم العالمي..

بتكلفة 100 مليون جنيه.. افتتاح أقسام المعهد القومي للسكر 

تطوير أقسام المعهد القومي للسكر
تطوير أقسام المعهد القومي للسكر

شاركت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في فعاليات اليوم العالمي لمرض السكر الذي يقام سنويا على مستوى العالم يوم 14 نوفمبر من كل عام.

واحتفلت الهيئة باليوم العالمي للسكر، في المعهد القومي للسكر والغدد الصماء تحت رعاية وزيرة الصحه والسكان د.هالة زايد، وذلك بالتزامن مع افتتاح رئيس الهيئة د.محمد فوزي السودة، لأعمال التطوير والمنشآت الجديدة بالمعهد.

وصرح رئيس الهيئة د.محمد فوزي، بأن المعهد يعد صرحا طبيا وأكاديميا متخصصا، يخدم مرضى السكر والغدد الصماء في جميع التخصصات الطبية والجراحية المتعلقة بهذا المرض، حيث يتردد على المعهد أكثر من 1500 مريض يوميا جميعهم يتلقون خدمة طبية متميزة ومنهم من يقوم بالمتابعة وصرف العلاج شهريا.

وقال د.محمد فوزي، إن الإقبال الشديد على معهد السكر، يدفع إلى الاهتمام بأعمال التطوير ورفع الكفاءة للمنشآت والأجهزة الطبية، وتدريب الطواقم الطبية ورفع مستواهم العلمي، للحفاظ دوما على تقديم خدمة طبية بجودة متميزة.

وأضاف أن الهيئة حرصت على افتتاح أعمال التطوير والمنشأت الجديدة بالمعهد هذا العام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكر، مضيفا أن أعمال التطوير بلغت تكلفتها الإجمالية 100 مليون جنيه، وشملت العديد من أقسام المعهد، مع عدم تعطيل العمل واستمرار تقديم الخدمة الطبية بهذه الأقسام أثناء عملية التطوير.

وأفاد عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء د.إيهاب نبيل، أن التطوير شمل قسم الأطفال بسعة 18 سرير والمجهزة بأحدث التجهيزات لتقديم خدمة طبية متميزة، مضيفا أن القسم يشتمل على مكتبة وغرفة مجهزة ببعض الألعاب للاهتمام بالجانب النفسي للطفل أثناء حجزه وعلاجه بالمعهد.

وأضاف عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، أن التطوير شمل أقسام الأشعة والقسطرة الطرفية والموجات فوق الصوتية والتي تم تجهيزها بأحدث أجهزة القسطرة والأشعة وخمسة أجهزة دوبليكس ملون والتي تدخل لأول مرة في مستشفى حكومي لتنافس المراكز الخاصة من حيث جودة الخدمة الطبية المقدمة، موضحا أن هذه الأجهزة تتميز عن الأشعات المقطعية بالصبغة، مما يوفر الوقت والجهد ولا يجهد المريض بحقن الصبغة عدة مرات، مضيفا أنه تم افتتاح 4 غرف عمليات بعد تطويرها منهم غرفة مخصصة لعمليات السمنة وتحويل المسار يتحمل سريرها مريض يزن 500 كجم بالإضافة إلى غرفة إفاقة، كما تم تطوير 18 سرير رعاية بالدور الرابع.

وقال إن المعهد الآن يضم أول وحدة أعصاب تشخيصية وعلاجية على مستوى مستشفيات وزارة الصحة، وتضم جهاز علاج الأعصاب لتخفيف الآلام عن المرضى المترددين على المعهد نظرا للتأثير المباشر لمرض السكر على الأعصاب.

ولفت د.إيهاب نبيل، إلى أن افتتاحات اليوم، تضمنت افتتاح معهد التمريض بعد أعمال التطوير وإضافة فصلين إضافيين ليصبح إجمالي عدد الفصول خمسة فصول وذلك بعد اعتماد المعهد من وزارة الصحة والسكان ويضم المعهد مكتبة وغرفة للمحاكاة للتدريب على الإنعاش الرئوي والقلبي والتدخلات الطارئة للتمريض، بالإضافة إلى افتتاح الأرشيف الإلكتروني، لمواكبة خطة التحول الرقمى للدولة.

وأضاف أن المعهد يوفر جميع الخدمات الطبية لمريض السكر ونحرص دائما على التطوير، متعهدا ببذل كل الجهد، لتوفير الرعاية الطبية المناسبة واضافة جميع الخدمات الطبية الغير متوفرة حاليا مثل عيادة السمنة وجراحات تحويل المسار وعيادة علاج امراض الذكورة وعيادة أمراض الكلى وقسم خاص بالغدد الصماء.

يذكر أن الفعاليات تضمنت عمل تحاليل لجميع المترددين على المعهد بهدف الوقايه والتوعيه بالمرض وتقديم الإرشادات اللازمه للوقايه والعلاج من المرض ، كما تم التأكيد على التوعيه بعلاج الأطفال المصابين بالمرض وطرق الوقايه منه.