فى تصفيات مونديال 2022

«البرازيل» تستضيف فنزويلا.. و«الأرجنتين» تواجه باراجواى

 البرازيل على موعد مع مواجهة أمام فنزويلا
البرازيل على موعد مع مواجهة أمام فنزويلا

يتعيّن على البرازيل تخطى أزمة إصابات فى صفوفها تشمل نجم هجومها نيمار عندما تستأنف تصفيات مونديال 2022، فيما تأمل الأرجنتين فى متابعة بدايتها الجيدة عندما تستضيف جارتها الباراجواى فى الثانية من صباح اليوم.
وتستقبل البرازيل، حاملة لقب كوبا أميركا، فنزويلا وصيفة قاع المجموعة الموحدة، فى ساو باولو بالثانية والنصف من صباح غداً، محاولة تحقيقه فوزها الثالث تواليا بعد انتصارين على بوليفيا (5-صفر) وفى أرض البيرو (4-2).
لكن مدرب البرازيل تيتى سيفتقد لأبرز نجومه نيمار، بعد تعرّض أغلى لاعب فى العالم لإصابة بفخذه خلال مشاركته مع فريقه باريس سان جرمان الفرنسى فى دورى أبطال أوروبا الشهر الماضى فى تركيا.
وكان نيمار (28 عاما) سجل ثلاثية الشهر الماضي، رافعا رصيده إلى 64 هدفا، ليتخطى رقم «الظاهرة» رونالدو ويقف على بعد 13 هدفا من الرقم المحلى للجوهرة بيليه.
وعلى الرغم من إصابته، فإن نيمار يسافر مع منتخب «سيليساو»، آملا فى استعادة عافيته لخوض مواجهة الأوروجواى فى 17 من نوفمبر الجارى، لكن منسق المنتخب جونينيو باوليستا قال إن تيتى أبلغ المدير الرياضى فى سان جرمان البرازيلى ليوناردو انه لن يخاطر أبدا بصحة اللاعب.
وفى ظل زحمة المباريات، حذّر المخضرم تياجو سيلفا (36 عاما) الذى عزّز دفاع تشلسى الإنجليزى بعد قدومه من سان جرمان، من الإرهاق اللاحق باللاعبين «عليك أن تستمر فى إعادة اختراع نفسك إلى ما لا نهاية.. نخسر لاعبين مصابين بكوفيد-19، أو آخرين لأنهم خاضوا مباريات كثيرة. لسنا آلات».
تابع مدافع ميلان الإيطالى السابق «رأينا دراسات حديثة تظهر أن الإصابات تصبح مرجحة بعد خوض أربع أو خمس مباريات فى فترة قصيرة (كل ثلاثة أيام)، هذا مقلق كثيرا بالنسبة الينا».
وفيما عاد الحارس أليسون بيكر والمهاجم جبريال جيزوس من الإصابة، يغيب عن بطلة العالم خمس مرات لاعبو الوسط كاسيميرو، كوتينيو وفابينيو.
أما الأرجنتين التى استهلت التصفيات بفوزين هزيلين على الإكوادور (1-صفر) وفى أرض بوليفيا (2-1)، فيحوم الشك أيضا حول مشاركة نجمها ليونيل ميسي.
شارك أفضل لاعب فى العالم ست مرات فى الشوط الثانى من مباراة فريقه برشلونة الإسبانية ضد بيتيس الاسبوع الماضي، وسط تقارير تشير إلى ان كاحله ليس متعافيا بنسبة 100%.
وسرّب موقع «تى واى سى سبورتس» التشكيلة المتوقعة للمدرب ليونيل سكالوني، ويتقدمها ثلاثى الهجوم ميسي، لاوتارو مارتينيز والعائد إلى التشكيلة بعد غياب نحو سنة أنخل دى ماريا.
ويغيب عن تشكيلة «ألبيسيليستي» المهاجمان باولو ديبالا وسيرخيو أجويرو، فيما قد يدفع سكالونى بالورقة الهجومية الأخرى خواكين كوريا، صاحب هدف الفوز فى آخر عشر دقائق على الأراضى المرتفعة فى بوليفيا، لتفك الارجنتين نحسا لازمها 15 عاما فى لاباز.
كما شق طريقه نحو المنتخب الأرجنتينى المهاجم لوكاس ألاريو، بعد تسجيله سبعة أهداف لباير ليفركوزن الألمانى فى آخر أربع مباريات.
وتلتقى الأوروجواى مع مضيفتها كولومبيا ثالثة الترتيب فى مباراة مرتقبة فى بارانكيا اليوم، فى محاولة لتعويض خسارتها الكبيرة امام الاكوادور 2-4 الشهر الماضي.
ويتشارك الأوروجويانى لويس سواريز، مع نيمار والبيروفى أندرى كاريو مهاجم الهلال السعودى، صدارة ترتيب هدافى التصفيات (3)، وكلها من ركلات الجزاء، ليسحب تألقه مع فريقه الجديد أتلتيكو مدريد الاسبانى بعد انتقاله المرير من برشلونة.
ويغيب عن الأوروجواى لاعب وسط ريال مدريد الاسبانى فيدريكو فالفيردى بعد تعرضه لكسر فى عظمة الساق، فيما يُفتقد أيضا ماكسى جوميز لاصابة فى ركبته.
وتلعب البيرو وصيفة كوبا أميركا صباح غداً مع تشيلى بطلة القارة مرتين تواليا فى 2015 و2016.. ويبحث المنتخبان عن جرعة من الأمل باحثين عن تحقيق فوز اول فى التصفيات.