تركيا تعلن زيادة أسعار الوقود

أردوغان
أردوغان

أعلنت الحكومة التركية اليوم الأربعاء رفع أسعار الوقود بقيمة 19 قرشا للتر الواحد، على يبدأ تنفيذ القرار من غدا الخميس.

ووفقا لروسيا اليوم فإن ارتفاع متوسط سعر البنزين في أنقرة من 6.63 ليرة إلى 6.99 ليرة للتر الواحد، على أن ترتفع هذه النسبة في إسطنبول من 6.75 ليرة إلى 6.94 ليرة، وفي إزمير من 6.82 ليرة إلى 7.01 ليرة.

اقرأ أيضًا: محاكمة فنانة تركية شهيرة عمرها 80 عامًا انتقدت «أردوغان»

ويشهد الاقتصاد التركي حالة من الانهيار الكبير على مدار الفترة الماضية، مما أدى إلى استقالة وزير المالية التركي وصهر أردوغان بيرات البيرق.

وقالت صحيفة «t24» التركية، إن صهر أردوغان أغلق حسابه الرسمي على تويتر، وأعلن البيرق في نص استقالته: «قررت عدم الاستمرار في وظيفتي الوزارية بسبب مشاكل صحية».

اقرأ أيضًا: اعتقال 70 شخصًا في تركيا بتهمة صلتهم بـ«جولن»

وكانت الرئاسة التركية، قد أصدرت، فجر السبت الماضي، مرسومًا يقضى بإقالة رئيس البنك المركزي، مراد أويصال، من منصبه وتعيين ناجي آغبال، رئيس الإدارة الاستراتجية والموازنة بالرئاسة، خلفًا له.

انهيار اقتصادي

وكشفت أحدث التقارير التي نشرها موقع «تركيا الآن» عن وزارة المالية جمعت قرابة الـ11 مليار و48 مليون ليرة من جيوب الأتراك خلال الفترة الماضية عبر زيادة الغرامات وفرض الضرائب.

اقرأ أيضًا: «أوغلو» عن استقالة صهر أردوغان: تركيا عادت إلى «القبلية»

وكانت صحيفة «بيرجون» التركية حذرت من أن وزير المالية التركي السابق بيرات البيرق تسبب في إفلاس خزانة البلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية الخاطئة التي يتبعها.

وتابعت الصحية أن تركيا الآن مضطرة لسداد 602 مليار ليرة على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، وهي مقدار الفوائد على الأموال التي اقترضتها البلاد محليا، وذلك بعدما زاد البرنامج الاقتصادي الذي وضعه البيرق في انهيار البلاد أكثر بدلا من إنقاذها.