«أوغلو» عن استقالة صهر أردوغان: تركيا عادت إلى «القبلية»

أحمد داود أوغلو
أحمد داود أوغلو

قال أحمد داود أوغلو، رئيس حزب المستقبل المعارض في تركيا، إن طريقة إعلان وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيراق عن استقالته من منصبه يعيد تركيا إلى النظام القبلي، حسب وصفه.

وعلى ضوء هذه الاستقالة، طالب داود أوغلو بتغيير النظام السياسي القائم، الذي يحول سياسة الدولة وأجهزتها إلى مفهوم القبلية، داعيًا إلى إقرار نظام برلماني قوي في البلاد.

وأعلن بيرات ألبيراق، صهر الرئيس رجب طيب أردوغان، استقالته أمس الأحد من منصبه، عازيًا الخطوة إلى أسبابٍ صحيةٍ دفعته لذلك.

وجاءت الاستقالة في وقتٍ يعيش الاقتصاد التركي أزماتٍ مستعصيةٍ، وسط انهيار العملة المحلية "الليرة" أمام كلٍ من اليورو والدولار الأمريكي، إضافةً إلى فقدان الليرة نحو 25% من قيمتها منذ مطلع العام الجاري.

ومن جهته، رحب حزب اليسار المعارض باستقالة وزير الخزانة والمالية، واصفًا إياه بـ"الصهر الفاشل"، لكن الحزب أكد أن التراجع الاقتصادي في البلاد سببه "نظام الرجل الواحد".

وقال الحزب، في بيانٍ صادرٍ عنه، إن "الدولة باتت تعاني من بطالة كبيرة، وفقر يواصل الانتشار، وتضخم متزايد، وتراجع في القوة الشرائية يوما بعد يوم"، مشيرًا إلى أن كل هذه الأسباب تجعل قرار الاستقالة إيجابيًا.