«صعود السلم» .. لإنقاص الوزن وحرق الدهون

رياضة «صعود السلم» .. حل فعال للإنقاص الوزن وحرق الدهون
رياضة «صعود السلم» .. حل فعال للإنقاص الوزن وحرق الدهون

الرياضة لها تأثير كبير على صحة الإنسان، ولكن هل تعلم أن السلّم الذى تتكاسل عن طلوعه أو نزوله يمكن أن يكون مفيداً جداً لصحتك ويساعدك على خسارة بعض الكيلو جرامات ؟ 


أثبتت الدراسات الحديثة أن صعود السلم ونزوله يعتبر من الرياضات المجانية المفيدة جداً لصحة الجسم، فهى تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن هذه الرياضه تحمى من الأصابة بجلطات القلب والحفاظ على سلامه الرئتين، وذلك من خلال زيادة نسبة الأكسجين التى تصل إلى عضلات الجسم .

اقرأ أيضًا: فيديو| تعرف على أسباب وأنواع آلام الظهر


وأثبتت الدراسات الحديثة أن الاعتياد على ممارسة الرياضة صعود السلالم يومياً لمده 5 دقائق، تحسن الصحة العامة للجهاز الدورانى ، المسئول عن تدفق الدم والأكسجين للخلايا ويكافح الأمراض .


وتعمل رياضة صعود السلالم على تقوية المفاصل والعظام خصوصاً عن النساء بعد انقطاع الطمث .
وتساعد رياضة صعود السلام على تقوية الجهاز المناعى، والوقاية من الأمراض المزمنة كمرض السكر والضغط .
ويمكن أن تمارس تلك الرياضة من خلال اتباع تلك النصائح:


1- ينصح الرياضيون إذا لم تمارس رياضه صعود ونزول السلم من قبل بأن تبدأ بصعود ونزول السلم لمدة عشر دقائق بمعدل 3 مرات أسبوعياً .
2- يجب ملاحظة أى آلام تطرأ على الجسم، كوجع فى الركبتين أو الظهر ، فهذا طبيعى ، فذلك يدل على تهيأ الجسم لهذا التمرين .
3- وبعد تهيأ الجسم، نقوم بمد مدة التمرين لتصل لـ 30 دقيقة يومياً .
4- وينصح قبل البدأ فى رياضة صعود السلم، الجرى أو القفز لمدة خمس دقائق .


وبالنسبة للمرأه الحامل، فصعود السلم والنزول منه، مفيد جداً لتثبيت الجنين، واتخاذه الوضع الصحيح أثناء الولادة ، بالإضافة إلى تقوية عضلات الحوض، فينصح خبراء الصحة بأن تصعد السيدة الحامل السلم لمدة تصل 3 مرات يومياً.
وبرغم من وجود فوائد كثيرة لرياضة طلوع السلم، ولكن يمكن أن تأثر سلبياً على من يعانوا من أمراض المفاصل والغضاريف، لذلك يجب استشاره الطبيب قبل القيام بتلك الرياضة.