نقابة البناء والأخشاب: نستهدف تقديم خدمات أفضل للعمالة غير المنتظمة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن النقابة تركز في الفترة المقبلة على تقديم خدمات أفضل للعمالة غير المنتظمة، لرفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتدريبي لهذه الفئة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجان المهنية التابعة للنقابة العامة، بحضور عبد الناصر بكر، الأمين العام، وعاطف أبا زيد، أمين صندوق النقابة، ومحمد الحمامي، رئيس اللجنة المهنية بدمياط، نائب رئيس النقابة، وسيد عميرة، رئيس اللجنة المهنية ببلبيس، أمين الصندوق المساعد بالنقابة العامة، ورضا أبو عجيلة، رئيس اللجنة المهنية بكفر الشيخ، عضو مجلس  الإدارة، بمقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة،وذلك لمناقشة أوضاع العمالة غير المنتظمة.

وأشار الجمل إلى أن النقابة تستهدف زيادة أعداد العمالة غير المنتظمة داخل التنظيم النقابي، لتستفيد من الخدمات المقدمة لجميع العاملين في قطاع التشييد والبناء، وتحديدا" عمال اليومية.


وأكد عبد المنعم الجمل، أن بعض ما تسمى بالنقابات المستقلة تقوم بالنصب على العاملين بوعود وهمية، وهدفهم الأساسي الحصول على اشتراكات بدون وجه حق وبالمخالفة للقانون.


وأوضح أن الاشتراكات التي تقوم النقابة بتحصيلها من أعضاءها يتم وفقا للقانون، وله أوجه صرف واضحة على العاملين، سواء في التثقيف أوالتدريب وكذلك في مساندة العاملين في مرحلة التقاضي في حال وجود خلافات مع صاحب العمل.

وطالب الجمل اللجان المهنية في كل المحافظات بتسجيل كافة بيانات العمالة غير المنتظمة التي تتواصل معهم، والبحث جديا" عن توفير فرص عمل لهذه العمالة، فضلا" عن الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة.
من جانبه أشار عاطف أبا زيد، أمين صندوق النقابة العامة، إلى أن عدد كبير من العمالة غير المنتظمة المسجلين لدى وحدات العمالة غير منتظمة قليل للغاية مقارنة بالأعداد الحقيقية.

وأكد عبد الناصر بكر، الأمين العام للنقابة، أن النجاح الأهم هو التواصل مع العمال من خلال تقديم الخدمات للعمالة غير المنتظمة بشكل أفضل.