«إياتا»: 4.8 مليون وظيفة في مجال الطيران معرضة للخطر

الإياتا
الإياتا

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) والاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF) بيانًا مشتركًا يدعو إلى التدخل الحكومي العاجل لمنع كارثة التوظيف في صناعة الطيران.

وتشير تقديرات مجموعة عمل النقل الجوي إلى أن حوالي 4.8 مليون وظيفة في مجال الطيران معرضة للخطر نتيجة انخفاض الطلب على السفر الجوي بأكثر من 75٪ (أغسطس 2020 مقارنة بشهر أغسطس 2019) حيث أدى تأثير القيود الحدودية وتدابير الحجر الصحي المتعلقة بـ فيروس كورونا المستجد إلى تأثر صناعة الطيران بشكل فعال 

وطلب اتحاد النقل الجوي الدولي والـ ITF الحكومات بتقديم الدعم المالي المستمر لصناعة الطيرانو إعادة فتح الحدود بأمان دون الحجر الصحي من خلال تنفيذ نظام منسق عالميًا لاختبار فيروس كورونا قبل المغادرة.

وقال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا"يواجه الطيران كارثة توظيف غير مسبوقة. 

وتابع: خفضت شركات الطيران التكاليف إلى حد كبير، لكن لم يتبق لها سوى 8.5 شهرًا من الأموال النقدية في ظل الظروف الحالية لقد فُقدت بالفعل عشرات الآلاف من الوظائف ، وما لم تقدم الحكومات المزيد من الإعانات المالية ، فمن المرجح أن تزيد هذه الوظائف إلى مئات الآلاف.  

وقال دي جونياك: يلعب الطيران دورًا أساسيًا في ربط الدول ونقل البضائع الأساسية ، ومن مصلحة الحكومات تقديم المزيد من المساعدات المالية للحفاظ على استمرارية الصناعة  لكن الأهم من ذلك ، أن الحكومات بحاجة إلى العمل معًا لإعادة فتح الحدود بأمان وهذا يعني وضع مخطط عالمي لاختبار الركاب لـ فيروس كورونا ، مع وجود ذلك في مكانه ، يمكن إزالة الحجر الصحي ويمكن للمسافرين الثقة بالطيران مرة أخرى.

وقال ستيفن كوتون، الأمين العام للـ ITF إن صناعة الطيران العالمية في حالة أزمة طويلة الأمد و  بحلول نهاية العام ، سينفد ما يقرب من 80٪ من خطط استبدال الأجور ، دون تدخل عاجل من الحكومات، سنشهد أكبر أزمة وظائف شهدتها الصناعة على الإطلاق ولكن يمكن تجنب أزمة الوظائف الكارثية من خلال استراتيجية منسقة واضحة مبنية على الإغاثة والتعافي والإصلاح.  

وتابع: يطالب عمال الطيران في العالم الحكومات بالعمل الآن وتقديم الدعم المالي الذي سيحمي وظائفهم والالتزام بالعمل مع النقابات العمالية وأصحاب العمل لدعم تعافي الصناعة على المدى الطويل  القوة العاملة في مجال الطيران هي قوة عاملة ماهرة كانت وستظل حيوية لاستجابة الدول لفيروس كورونا والتعافي منه.

وأضاف ستيفن كوتون، الأمين العام للـ ITF: "إذا فشلت الحكومات في العمل ودعم الطيران فلن تؤذي الصناعة فحسب بل سيشعر المجتمع ككل بالتأثيرات بشدة"، بالإضافة إلى إعادة فتح الحدود مع الاختبار والدعم المالي.

وقال البيان المشترك إن "قدرة وسرعة تعافي الدول من كوفيد -19 ، ترتبط ارتباطًا وثيقًا باستعادة الاتصال الجوي العالمي" لذلك يجب ألا يقتصر تدخل الحكومة والاستثمار على تقديم الدعم لصناعة النقل الجوي الآن فحسب ، بل يجب أيضًا التأكد من أنها مناسبة للغرض وقادرة على دعم عودة العالم إلى الوضع الطبيعي من الوباء.

شاهد ايضا :-الإياتا: استمرار تراجع طلب المسافرين على النقل الجوي خلال سبتمبر