ظهور جديد لعروس البحر بـ«رأس ترومبي» جنوب البحر الأحمر

عرائس البحر
عرائس البحر

وثق أحد مصوري  الغوص بالبحر الأحمر ظهوراً لفرد جديد من عرائس البحر بمرسى «رأس ترومبي» جنوب البحر الأحمر وذلك فى حدث فريد حيث تعد عروس البحر من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض وهي تعرف باسم عروس البحر أو "دوجونج - Dugong"، وهي من الثدييات المشيمية، وتنحدر من سلالة منقرضة تعد العشبية الوحيدة الموجودة والمجموعة الوحيدة من الثدييات العشبية التي أصبحت مائية بالكامل، وبحسب السجل الأحفوري عمره 50 مليون عام يعتقد أن أصول السلالة يرجع إلى أوائل العصر الأيوسيني، وأنها حققت التنوع منذ ذلك الوقت، وأصبح حيوانا مائيا نتيجة لتبريد المناخ والتغيرات المحيطات، والتدخل البشري.

يقول الدكتور محمود حنفى استاذ علوم البحار أن عروس البحر أو كما يلقبونها بـ«الدجونج» أو «الجلد» كائن بحرى نادر ومهدد بالانقراض ومن الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهورية مصر كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.

وكشف حنفى إن عروس البحر مهددة بالانقراض نظرًا لأن هذا الكائن يعيش 30 سنة ويصل لمرحلة النضج عند 10 سنوات، والأنثى تلد على فترات لا تقل عن سنتين وفترة الحمل الخاصة بهذا الكائن من 12 إلى 13 شهرًا.

وأضاف الدكتور محمود حنفي أن الجنين يظل ملتصقاً بوالدته حتى يبلغ سنتين، منوهًا أن دورة حياة عروس البحر بطيئة جدًا والمواليد الجديدة بطيئة جدًا في النمو.

وتابع أن عروس البحر موجودة في القوائم الحمراء طبقا للاتفاقيات الدولية التى تشارك بها مصر نظرًا لأنها من الحيوانات المهددة بالانقراض، كما أن لها أهمية بيئية لأنها تتغذى على الحشائش البحرية كما أن لها أهمية اقتصادية كبيرة.

وأوضح أن عروس البحر موجودة فى خليج معين ويتم إقبال السائحين عليها بشكل كبير لمشاهدتها حتى أنه فى عام 2009 وصل الدخل الخاص لزيارتها إلى 31.5 مليون دولار فى السنة.