عاجل

مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة يكشف مفاجأة عن فترة حضانة فيروس كورونا

محمد عوض تاج الدين: حصة مصر من اللقاحات والأدوية لكورونا مؤمنة

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن فيروس كورونا ليس جديدا، ولكن السلالة الموجودة حاليا شرسة جداً لأنها جديدة والجسم لم يتعامل معها، وبها بعض الخصائص منها أن فترة الحضانة طويلة قد تمتد إلى 14 يوم فأكثر، حيث إن قدرة فيروس العدوى كبيرة .

اقرأ أيضا .. ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا» بالجزائر إلى 60 ألفا و800 حالة

وأوضح "تاج الدين"، خلال لقاء خاص عبر "سكايب" ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم الجمعة، أنه يمكن للمصاب أن ينقل العدوى لأكثر من 3 أشخاص، مشيرا إلى أن مصر استطاعت التعامل مع الوضع الفترة الماضية وبوعي المواطنين ستتمكن مصر من العبور من هذه الفترة.

وأضاف" مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية" أن مصر تواصلت مع كل الجهات التي تعمل على إنتاج لقاح لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن تلك اللقاحات تتم تحت إشراف كبير من جهات طبية مختصة، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية تقوم بوضع خطط ووسائل علاج للفيروس وفقا للفترة.

وتابع: "حصة مصر من اللقاحات والأدوية مؤمنة واللقاح لم يمنع من انتشار الفيروس بنسبة 100% وسيقلل من مضاعفات المرض فقط ولكنه لا يقي من الإصابة به تماما بنسبة 60 أو 70%" مؤكدا أن اللقاح سيقلل المرض والمضاعفات ولكنه لا يحمي من الإصابة بنسبة 100%" ، مشيرا إلى أن أعراض الفيروس لم تختلف منذ بدايته وهناك فرق بين العدوى والمرض أي يمكن أن يحصل للبعض عدوى ولكن لا يمرض ولا يظهر عليه المرض.

وشدد "تاج الدين" على أن معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا تكون بسيطة ومتوسطة، ويمكن علاجها في المنزل تحت إشراف طبي، ولكن الخطورة تكمن في الوصول إلى المراحل الخطرة وهي التأثير على الرئة، قائلا: "بنلاقي شكل الرئة فية كتل على شكل الزجاج الإنجليزي المصنفر لونها أبيض".

وأوضح" مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية" أن هناك أعراضا معينة على أساسها يتم تشخيص المريض بكورونا، وذلك بناء على الخبرة المصرية ومتابعتها للفيروس محليا وعالميا، مشيرا إلى أن الحالات التي يصل بها الأمر إلى استخدام التنفس الصناعي يحدث لهم أعراض كثيرة، ولكن حاليا أصبح هناك طريقة جديدة لاستخدام الأوكسجين، مشددا على أن الأوكسجين حاليا أصبح كالدواء يأخذ بجرعات.