«شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد

«شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد
«شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد

 

 نفذت وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة، عددا من مشروعات الطرق والكباري في صعيد مصر، لخدمة الأهالي وتسهيل حياتهم.

 

محور كلابشة 
وتم تنفيذ 3 محاور تنموية على النيل في محافظة أسوان، هي محور كلابشة على النيل والذى تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل إتجاه. 

ويشمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث بلغت نسبة تنفيذ  المحور  100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح خلال الفترة القادمة. 

وترجع أهمية هذا المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان )، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي، بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس. 

محور قوص
وتستعد وزارة النقل لافتتاح محور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة.

ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و 15 نفق) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوى الشرقى - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعى القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف.

وبلغت نسبة تنفيذه 99 %، ومن المخطط افتتاحه خلال الفترة القادمة مع ثلاث محاور أخرى على النيل، ويساهم محور قوص في ربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

كما يستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر،  وتم تنفيذه في موقعه الحالي كبديلا للمعديات النيلة وإلغائها والحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، للمساهمة أيضاً في التنمية والإستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

محور سمالوط
كما تم تنفيذ محور سمالوط على النيل والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا.
 
ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها "كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.

وتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من "الكباري والأنفاق" وفقا لقياسات الجودة العالية، وسيساهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا. 

كما يربط محور سمالوط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط وسيساهم في تنمية وخدمة العديد من المناطق الزراعية والصناعية من أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.

 

اقرأ ايضا : صور| نقل 120 حاوية من ميناء الدخيلة للعين السخنة بالسكة الحديد 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي