خاص| بعد وصول "الأمريكي" و"الروسي".."السكة الحديد" توضح مصير القطارات القديمة

المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد
المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد

استقبلت هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية، 100 جرار أمريكي جديد من طراز "جينرال إلكتريك" على 9 دفعات، إضافة إلى121 عربة قطارات روسية عادية "ذات تهوية ديناميكية"، ما يؤكد خطة الدولة في تطوير أسطول السكة الحديد وتحسين الخدمة المقدمة للركاب. 


من جانبه، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة استقبلت 100 جرار أمريكي من طراز «جينرال إلكتريك» أو GE ضمن صفقة أبرمتها وزارة النقل مع الشركة الأمريكية لتوريد 110 جرارات جديدة وصيانة وإعادة تأهيل 81 أخرى، وتتبقى آخر دفعة من الجرارات الجديدة التي ستصل في نهاية العام المقبل.

اقرأ أيضا| صور| نقل 120 حاوية من ميناء الدخيلة للعين السخنة بالسكة الحديد 

وأضاف "رسلان" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الهيئة استقبلت أيضا حتى الآن 121 عربة قطارات روسية ضمن 500 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية) من أصل 1300 عربة جديدة في الصفقة الأضخم في تاريخ السكة الحديد، وسيتم استقبال 35 عربة شهريا بموجب العقد المبرم مع شركة «ترانسماش هولدينج» الروسية، لافتا إلى أنه خلال شهر نوفمبر الجاري ستصل 17 عربة باقية من الدفعة الأخيرة. 

وعن مصير الجرارات والعربات القديمة أو القطارات القديمة بعد وصول "الروسي" و"الأمريكي"، أوضح رئيس السكة الحديد أنهم يطبقون سياسة تدعى "أفضلية قطارات"، بمعنى تشغيل "استوكات" أو قطارات جديدة (عربات وجرارات) على الخطوط الرئيسية، وترحيل القديمة كالجرارات (الهنشل والكندي وemd وغيرها) إلى الخطوط الفرعية وخطوط البضائع.

 
وتابع: ولدينا جرارات تزيد عمرها عن 40 عاما، ورغم أن العمر الافتراضي للجرار 25 عامًا طبقا للمواصفات العالمية إلا أنه مازال يعمل لدينا لأننا لا نُهدر أي طاقة، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيادة عدد الرحلات عن 900 رحلة.