ترامب يزعم فوزه قبل انتهاء الفرز.. وحملة بايدن: «سيصبح رئيسا للبلاد»

جو بايدن ، دونالد ترامب
جو بايدن ، دونالد ترامب

زعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فوزه فى الانتخابات أمام منافسه جو بايدن، رغم عدم اكتمال عمليات فرز الأصوات فى عدد من الولايات ومؤشرات على تقدم بايدن من حيث عدد أصوات المجمع الانتخابى.


وأشار ترامب إلى أنه حقق فوزا حتى فى بعض الولايات التى لم يتوقع إحراز تقدم فيها، مبديا قناعته بأن منافسه الديمقراطى لن يعود يستطيع اللحاق به. ووصف ترامب نتائج الانتخابات بأنها «مدهشة»، قائلا: «نحقق فوزا فى الانتخابات، وبصراحة لقد فزنا». وقدم ترامب، الشكر لكل من صوت له فى الانتخابات، مؤكدا أنه «مستعد للاحتفال بالفوز».

وقال الرئيس الأمريكى «هناك محاولة لتزوير الانتخابات إذ بعد الانتصارات الكبيرة فجأة بطء إعلان النتائج». واتهم الملياردير الجمهورى منافسه الديمقراطى بتنفيذ «عملية احتيال كبرى»، قائلا إن بايدن وأنصاره الديمقراطيين ابطأوا بشكل مصطنع عملية فرز الأصوات فيما كان أنصار ترامب يستعدون لـ«الاحتفال بالنتيجة الرائعة على نطاق واسع».

وأضاف ترامب فى كلمة من البيت الأبيض أمس «الملايين والملايين من الناس صوتوا لنا.. كنا مستعدين لاحتفال كبير كنا نفوز بكل شيء وفجأة تم إلغاؤه»، مشيرا بلا دليل إلى وقوع عمليات احتيال. وأضاف ترامب «هذه عملية احتيال على الشعب الأمريكى، هذا إحراج لدولتنا.. بصراحة لقد فزنا فى هذه الانتخابات».

وتابع ترامب «هناك مجموعة بائسة من الأشخاص تحاول حرمانى من ملايين الأصوات» ويسعون إلى منع الأمريكيين من الإدلاء بأصواتهم»، مشددا على أن هدفه يكمن الآن فى «ضمان تحقيق العدالة». وتابع: «هذه عملية احتيال كبرى ونريد استخدام القانون على نحو مناسب، ولذلك نعتزم اللجوء إلى المحكمة العليا».

وجاءت تصريحات ترامب بعد وقت قصير من قول بايدن إنه واثق من أنه سيحقق الفوز. وكتب بايدن على تويتر ردا على ترامب «ليس من حقى ولا من حق دونالد ترامب إعلان الفائز فى هذه الانتخابات. إنه حق الناخبين».

الملياردير الجمهورى يتحدث عن «عملية احتيال كبرى» ويهدد باللجوء للمحكمة العليا

وقال بايدن فى مسقط رأسه بولاية ديلاوير، رافعا صوته وسط ضجيج أنصاره الذين راحوا يطلقون أبواق سياراتهم تأييدا له، «يحدونا شعور طيب حيال وضعنا». وأضاف «نعتقد أننا على طريق الفوز فى هذه الانتخابات».

وذكرت حملة المرشح الديمقراطى أن بايدن سيصبح رئيسا للولايات المتحدة، وردت جين أومالى ديلون، مديرة الحملة، على خطاب ترامب وقالت فى بيان إن «تصريحات ترامب الليلة حول محاولة وقف عد الأصوات على النحو الواجب، شائنة وغير مسبوقة وغير صحيحة، شائنة لأنها محاولة عارية لانتزاع الحقوق الديمقراطية للمواطنين الأمريكيين».

وتابعت «غير مسبوقة لأنه لم يسبق لرئيس أمريكى محاولة انتزاع حقوق الأمريكيين وأصواتهم فى الانتخابات العامة.. وغير صحيحة لأن ذلك لن يحدث وعملية فرز وحصر الأصوات ستستمر».. وقالت ديلون «إذا نفذ الرئيس تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمحاولة منع الفرز السليم للأصوات فلدينا فرق قانونية جاهزة للتصدى لهذا المسعى».

فى غضون ذلك، وصف حاكم ولاية بنسلفانيا الديمقراطى توم وولف حديث ترامب عن وجود احتيال فى انتخابات الرئاسة بأنه «هجوم له دوافع حزبية» على انتخابات بنسلفانيا والديمقراطية وقال إن ولايته تعمل جاهدة لفرز أكثر من مليون صوت عبر البريد. وأضاف «تعمل مقاطعاتنا دون كلل لفرز الأصوات بأقصى سرعة ودقة ممكنة والانتخابات فى بنسلفانيا ستكون نزيهة وسوف نحصى كل صوت».

وتوقف التصويت فى أنحاء البلاد، وتقضى قوانين الانتخاب فى الولايات الأمريكية بفرز جميع الأصوات، لكن ولايات كثيرة تحتاج عادة لأيام حتى تنتهى من فرز بطاقات الاقتراع. وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية نقلا عن مسئولين أن ولايات ويسكونسن وميشيجان وبنسلفانيا الأمريكية لا تخطط لإعلان نتائج التصويت فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية خلال يوم أمس.