صور| العسل الأسود والفخار.. هل ينقذ برنامج التنمية الصناعات المحلية من الاندثار؟

العسل الأسود والفركة والفخار
العسل الأسود والفركة والفخار

تتميز محافظة قنا، بالعديد من الصناعات المحلية القديمة، التي تعتمد على صناعتها حتى الآن على معدات بدائية، لتصنيع المنتجات، ومن أشهر هذه الصناعات، صناعة العسل الأسود التي تشتهر به مدينة نجع حمادي دون غيرها، وصناعة الفخار في معظم المناطق بقنا، وصناعة الفركة في مركز نقادة جنوبي قنا.

صور | نائب محافظ قنا: خطة لدعم الصناعات المحلية وتسويقها

ومنذ سنوات، بدأ العاملون في هذه الصناعات، مطالبة الدولة، بضرورة تقنين أوضاعهم، وتوفير كافة الإمكانيات لهم، لمواكبة العصر، وتصنيع منتجات بكفاءة عالية، لتصدير هذه المنتجيات سواء داخليًا أو خارجيًا.

ويقول عماد عزت مدير عام الاستثمار في قنا، إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في قنا وسوهاج، يستهدف تنمية وتطوير 10 تكتلات "خمسة بكل محافظة" من أجل دعم التنمية الاقتصادية ، وتستهدف المرحلة الأولى في قنا تكتلين صناعة العسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط وابوتشت، والذي سيوفر 2500 فرصة عمل، وصناعة الفركة بنقادة لتطوير هذه الحرفة وتوفير 1200 فرصة عمل.

ويضيف عزت، أن الاهتمام بمصل هذه الصناعات المحلية ودعمها، سيساعد في دعم التنمية الاقتصادية، والحفاظ على مثل هذه الصناعات المحلية، التي تتميز بها محافظة قنا، عن غيرها، وتوفر فرص عمل للكثيرين من العاملين في مثل هذه الصناعات، موضحًا أنه تم انشاء مصنعين للعسل الأسود لأول مرة بالمنطقة الصناعية بنجع حمادي.

وأكد حازم عمر، نائب محافظ قنا، على أهمية مشروعات الصناعات اليدوية والتي تدر دخلا وفيرا على الأسرة المصرية، مؤكدا على توفير كافة صور الدعم لتلك المشروعات الصغيرة وإقامة معارض لتسويق منتجاتها على مستوى الجمهورية والتصدير للخارج حيث أوضح أنه تم مؤخرا تنظيم جناح بمعرض " تراثنا " الذي تم تنظيمه مطلع أكتوبر الجاري لعرض منتجات الفركة به.

والتقى نائب المحافظ، خلال جولته في نقادة، بالعاملين والعاملات بتلك الصناعات وأشاد بمدى حرصهم على جوده الإنتاج وسعيهم الدؤوب على إنجاح صناعتهم وتطويرها، مؤكداً على أهمية التوسع بتلك الصناعات لتوفير العديد من فرص العمل الحقيقية بما يعود بالنفع على المواطن ويزيد الدخل الاقتصادي للأسر الريفية.

 وأشار اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إلى أن الدولة حريصة كل الحرص على دعم هذه الصناعات المحلية، واهتم برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر، بمثل هذه الصناعات لدعمها بشكل كامل، حفاظًا على مثل هذه الصناعات، والعاملين بها.