«البلوك» وسيلة المحليات للتخلص من الشكاوى عبر فيسبوك

«البلوك» أصبح وسيلة المحليات للتخلص من أغلب الشكاوى عبر فيسبوك
«البلوك» أصبح وسيلة المحليات للتخلص من أغلب الشكاوى عبر فيسبوك

جميع أحياء القاهرة والمحافظة ووزارة التنمية المحلية، أنشأت صفحة رسمية لها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لعرض الجهود والجولات واستقبال الشكاوى لعرض نشاط الوزير أو المحافظ أو رئيس الحي ، إلا أن الجزء الأخير لا يلقى الاهتمام من القائمين على الصفحة، وعادة ما يكون الرد على شكوى أو استفسار المواطن هو الحظر «بلوك». 

 

تلقي الشكاوى من المفترض أن يكون إحدى المهام الأساسية، لتلك الصفحات العمل على نقلها للمسؤولين ومن ثم حلها، لكن الرد الصادم أصبح يأتي بالحظر والحذف لحسابات الشاكين، أو عدم الرد على الشكوى بالشهور.

 

«بوابة أخبار اليوم» توصلت مع عدد من المواطنين لرصد تجربتهم مع تلك الصفحات.

 

البداية كانت مع عبير خليل إحدى سكان حي حلوان، والتي أكدت أنها قدمت أكثر من شكوى على صفحة «يوميات رئيس حي حلوان» وهي الصفحة الرسمية لحي حلوان وذلك بخصوص مشكلة أرض مرصد حلوان.

 

وأضافت «عبير» أنها تفاجئت بحظرها من الصفحة تمامًا، وذلك لعدم تكرار شكوته، مشيرا إلى أنها لم تتجاوز في حق الصفحة ولكنها كانت تطالب بحل مشكلتها.

 

ومن حلوان إلى الزيتون، حيث قال خميس هاني وهو أحد سكان الحي، إنه قدم أكثر من شكوى على صفحة «يوميات رئيس حي الزيتون»، وذلك بخصوص بناء مخالف في الشارع القاطن بها بدون أي استجابة.

 

وأضاف «هاني» أنه كان يقدم الشكوى بالصور البناء المخالف، وذلك لتأكيد على شكوته ولكن كانت المفاجأة برد الحي عليه وحظرها من دخول الصفحة.

 

 

مشكلة قمامة
وفي حي البساتين كانت المفاجأة الكبرى وهو حظر، المواطن أحمد صلاح الذي قدم أكثر من شكوى إلى الحي بخصوص مشكلة القمامة التي أصبحت تلالاً أمام منزله ليرد عليه الحي بحظره من التعليقات أو إرسال أي شكوى على صفحة «يوميات رئيس حي البساتين».

 

وأكد صلاح أنه قدم أيضا نفس الشكوى على الصفحة الرئيس لنائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية والتي تحمل اسم «يوميات نائب في الجنوبية» ليكون رد المسئولين عن الصفحة بالتجاهل تمامًا، وعدم الرد عليه رغم تكرار الشكوى ضد رئيس الحي، ومشكلة القمامة أمام منزله.

 

ومن أحياء القاهرة لصفحة الرسمية لمحافظة القاهرة على موقع التواصل الاجتماعي لتكون المفاجأة بتجاهل المحافظة تمامًا لشكاوى المواطنين، فمجرد نشر أي نشاط لمحافظ على الصفحة تنهل شكاوى المواطنين بدون أي استجابة، بل وصل الأمر من بعض المواطنين بإرسال شكواهم لرسائل صفحة المحافظة ولكن لم يتم الرد عليهم نهائيًا.

 

من جانبه قال محمد حمدان أحد سكان محافظة القاهرة إنه أرسل شكوى على رسائل الصفحة، منذ 29 سبتمبر، ولكن المحافظة لم ترد عليه إطلاقا ولم تعمل على حل الشكوى التي قدم بها.

 

 

صوتك مسموع !
ومن محافظة القاهرة لصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية والتي تكون هي المسئول الأول عن المحليات في مصر، فعند كتابة شكوى في تعليق على صفحة، ليتم الرد عليك بان ترسل الشكوى على صفحة مبادرة «صوتك مسموع» التابعة للوزارة والتي تكون مسئولة عن تلقي شكاوى المواطنين.

 

وعند الدخول لصفحة الرسمية لمبادرة «صوتك مسموع» تجد أن جميع الشكاوى الموجودة بالتعليقات لم يتم الرد عليها نهائيا، حيث يتسأل المواطنين لماذا لم يتم الرد أو حل شكوانا.

 

 

التنمية المحلية ترد
مصدر في وزارة التنمية المحلية أكد في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الوزارة ترد على شكاوى التي تتلاقها على الصفحة الرسمية للوزارة من خلال تحويلها على مبادرة «صوتك مسموع».

 

وعن  استجابة المبادرة لشكاوىالمواطنين أضاف المصدر أنه من الممكن أن تسقط بعض الشكاوى، ولا يستطيع المسئول الرد عليها، مشيرا إلى أن هناك وسائل أخرى من الممكن أن يرسل المواطن عليه الشكوى.

 

وفي سياق متصل أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تلقي مبادرة «صوتك مسموع» خلال شهر يوليو الماضي ١٧ ألفا و٢٨٣ رسالة عبر وسائل التواصل المختلفة للمبادرة سواء الصفحة الرسمية على «فيسبوك» أو رقم «واتس آب» أو الخط الساخن أو البريد الإلكتروني، وأوضح شعراوي أن الرسائل تضمنت ٣٢٠٣ شكوى، وتم الرد على ٢٥١٧ شكوى بنسبة ٧٨.٦%، وجار حل ٦٨٦ شكوى بالتنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظات.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي