السعودية تعين 100 امرأة في وظيفة " كاتب عدل"

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 أعلنت السعودية اليوم الأحد 25 أكتوبر، عن تعيين 100 امرأة من المؤهلات شرعياً وقانونياً في وظيفة "كاتب عدل"، بعد توجيهات من وزير العدل السعودي الشيخ وليد بن محمد الصمعاني.

وأوضحت العدل السعودية في بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية واس، أن كاتبات العدل الـ100 سيباشرن العمل رسميًا الأحد المقبل؛ في برنامج تدريبي متخصص مدته 3 أشهر، بالتعاون مع مركز التدريب العدلي، بالإضافة إلى التدريب التطبيقي في وكالة الوزارة للتوثيق وكتابات العدل.

وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج التدريبي لكاتبات العدل يشتمل على العديد من المحاور النظرية والتطبيقية بما في ذلك معرفة مهام واختصاصات وإجراءات التوثيق وفقاً لما ورد في النظام، ومنها ما يتعلق بالتدريب على التقنيات الحديثة المرتبطة بالعمل التوثيقي.

أقرأ أيضاً: بأمر ملكي.. حنان الأحمدي مساعدا لرئيس مجلس الشورى السعودي

وتأتي هذه الخطوة للتسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية، والتوسع بتمكين المرأة في تحقيق العدالة، وذلك بعد قيام الوزارة مؤخراً بتعيين العديد من النساء المؤهلات في مجالات القانون والشريعة والاجتماع والإدارة والتقنية في الوزارة للمرة الأولى.

وسمحت وزارة العدل السعودية للنساء بالعمل في وظائفها منذ ثلاث سنوات وبالتحديد في 14 نوفمبر 2017، عندما أعلنت في بيان رسمي لها عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف للنساء بمسمى «كاتب عدل» على المرتبة السابعة، للعمل في كتابات العدل بمختلف مناطق المملكة.

وتمت هذه الخطوة عقب حصول النساء المؤهلات في مجالات القانون والشريعة والاجتماع والإدارة والتقنية على مناصب في وزارة العدل.

أقرأ أيضاً: حقوق الإنسان في السعودية تشهد طفرة بعهد الملك سلمان

وحصلت المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على العديد من الحريات، وتقلدت بالكثير من المناصب، فأًصبح للنساء في السعوديات دور فعال بالمجتمع؛ وباتت المرأة تحصل على حقوقها مثل الرجل، وتشهد المملكة السعودية حملة إصلاحات قانونية وتغيرات ثقافية هي الأكبر في تاريخها المعاصر.

يذكر أن السعودية شهدت في عهد الملك سلمان العديد صدور العديد من الأوامر والقرارات الداعمة للمرأة، هذا بخلاف القرارات التي تتخذها السعودية تنفيذاً لتحقيق رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتحقيق متطلبات حرية المرأة السعودية بالتزامن معا رئاسة المملكة لقمة العشرين هذا العام.

وفي خطوة هي الأولى في تاريخ آل سعود، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً، الاثنين، 19 أكتوبر الجاري، بتعيين الدكتورة حنان الأحمدي، مساعداً لرئيس مجلس الشورى السعودي بالمرتبة الممتازة.

وتعد د.حنان بنت عبد الرحيم الأحمدي، من النساء الأوفر حظاً في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، فهي من أوائل النساء الذين تم تعيينهن في مجلس الشورى بأمر ملكي في 2 ديسمبر 2013م.