حديقة الحيوان بمركز أبوتيج تنتظر التطوير

حديقة الحيوان بمركز أبوتيج
حديقة الحيوان بمركز أبوتيج

تجد لافتة على المدخل تدل على عراقة المكان الذي يبلغ عمره ما يقرب من ستين عاماً، حيث أنشئت حديقة "ناصر" للحيوان بأبوتيج عام 1962 وأطلق عليها حديقة "ناصر"، تخليداً لاسم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، إلا إنها تحتاج تطوير وتدخل عاجل من الدولة. 

 

على مساحة 5 أفدنة تقع الحديقة على  الضفة الغربية لنهر النيل بمركز أبوتيج، وتعد مقصدًا الرحلات المدرسية منذ نشأتها وعلى الرغم من قدمها إلا أنها اندثرت منها الحيوانات وأصبحت خاوية باستثناء 4 أصناف من الحيوانات والطيور الصغيرة.


وتعد الجنينة فسحة الفقراء وطلاب المدارس، بمبلغ جنيه واحد للزائر، وتعددت الحيوانات التي بها بين البجع، والنعام، والكباش،
 والطواويس، والنسانيس الأفريقية، وهي رحلة ترفيهية متاحة طوال أيام الأسبوع، بقاعة أفراح، وتشارك جميع المدارس بيوم سنوي للطلاب مع رحلة نيلية. 

وتضم الجنينة مرسي نيلي للعبارات التي تصل من مدينة أسيوط والتي تبعد عنها بحوالي ١٩ كيلو متر وتكون مقصد واستراحة لجميع العبارات النيلية التي تنطلق من مدينة أسيوط إلى مركز أبوتيج، ورغم انقراض الكثير من الحيوانات التي كانت بها إلا أنها ما زالت المقصد الأهم للترفيه في قري جنوب أسيوط. 

طالب الأهالي بتطويرها وطلب عدد من الحيوانات التي تدخل البهجة على الأطفال ومع ضعف الموارد وعدم وجود اعتمادات مالية يقلل فرص تطويرها، مما يتطلب تدخل من المحافظة بجلب حيوانات أكثر وتعزيز إمكانياتها في أقرب وقت.


اقرأ أيضا|أسيوط تتابع ارتفاع منسوب المياه الجوفية بأبوتيج