بعد القبض على «الشرطي المزيف» يمارس البلطجة.. تعرف على العقوبة القانونية

الشرطي المزيف
الشرطي المزيف

«أنا أمين شرطة وهحبسك».. هكذا مارس أحد الأشخاص، البلطجة على مواطن، في الطريق العام، وانتحل صفة شرطي، بعد ما اعترض الأخير على اصطدامه به بسيارته. 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الواقعة بشكل موسع، والتي أحدثت حالة من الغضب دفعت الأجهزة الأمنية إلى تتبع الواقعة، حيث تمكنت من تحديد موقع تصوير المقطع المشار إليه، وتبين أنه بدائرة قسم شرطة المقطم بالقاهرة.

وأسفرت جهود أجهزة البحث الجنائي، بمديرية أمن القاهرة، عن ضبط مرتكب الواقعة، وتبين أنه مدير إدارة أمن بإحدى شركات النقل البحري، مقيم بدائرة القسم، وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبطه حال استقلاله السيارة المشار إليها، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.


تواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع المستشار القانوني محمود نصر، لمعرفة العقوبة القانونية في قضايا انتحال الشخصية حيث قال "انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جرائم انتحال الصفة أو انتحال الشخصية من خلال قيام العناصر الإجرامية بانتحال شخصيات هامة مثل : "ضابط جيش – ضابط شرطة – محامي "لارتكاب العديد من الجرائم مثل "النصب – السرقة" .

 

وأكد نصر، أن حدد قانون العقوبات  لاختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها بدون حق، ونصت المواد (من 155 وحتى 159) على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.


 

وتابع نصر، أن الماده 155 من قانون العقوبات نصت على أنه كل من انتحال صفة أو وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن يكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور إلى 3 سنوات.

أقرأ للمحرر|تعرف على العقوبة القانونية لفتاة «التيك توك»