قرارات هامة لاتحاد العمال.. تعرف على أبرز ما جاء فيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في اجتماعه السبت 3 أكتوبر، برئاسة جبالي المراغي، على وحدة الصف لخدمة قضايا العمل والعمال في جميع المواقع من خلال التمسك بشعار «قوتنا في وحدتنا».


صرح بذلك الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر محمد وهب الله، مشيرا إلى أن المجلس أعلن عن تمسكه باستراتيجية مساندة الدولة المصرية لمواجهة التحديات، معلنًا عن تفويضه مجددا الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة باتخاذ ما يلزم لحماية الأمن القومي في الداخل والخارج.

وأوضح أن 25 مليون عامل يقفون صفًا واحدًا ضد دعاة الهدم والتخريب والإرهاب الذين يعيثون في الأرض فسادًا وإفسادا،مهنئًا بالذكرى 47 لحرب أكتوبر.

وأشار المراغي، إلى أن 30 يونيو ثورة حقيقية كانت «طوق النجاة» أنقذت البلاد من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا على استمرار عمال مصر في العمل وزيادة الإنتاج.

وأضاف أن عمال مصر يمتلكون من الوعي ما يكفي لمواجهة الشائعات المغرضة، ومساندون لسياسة الدولة المصرية التي تسير على قدم وساق من أجل إقامة المشروعات العملاقة التي ترفع الانتاج وتوفر فرص العمل.

وأشادوا بخطط الرئيس نحو تطوير الصناعة الوطنية، وحماية القطاع العام ودعم العمال وتمثل ذلك في التوجيهات الجديدة بمد صرف منحة العمالة غير المنتظمة المتضررة من «كورونا»، وكذلك التأكيد على أن القيادة السياسية تواجه التحديات الخارجية بحكمة ووعي خاصة ملفي سد النهضة والأزمة الليبية.


ووافق المجلس على التواصل مع اللجان النقابية للخروج برؤية واضحة حول لائحة شئون العاملين والاجور التي التي أرسلت من وزارة قطاع الأعمال إلى اللجان النقابية وضرورة التواصل مع النقابات العامة لوضع الصورة النهائية لهذه اللوائح بما لا يضر بالعاملين، وإعداد رؤية عمالية تؤكد على حق المشاركة النقابية في الإدارة وتطوير آليات العمل بالشركات.


وقرر المجلس إعداد مذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن ما انتهت إليه اللجنة المشكلة لتطوير الجامعة العمالية التكنولوجية، ودعم المؤسسة الثقافية العمالية.


ووافق المجلس على تنفيذ برامج للتدريب والتثقيف العمالي، وتفعيل نشاطات الإتحادات العمالية المحلية بالمحافظات، واتخاذ الاجراءات العاجلة لدعم الموارد المالية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وتفعيل لجنة إدارة اصول وممتلكات الاتحاد والتعاقد مع مكتب استشاري متخصص.


ووافق المجلس على مخاطبة، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تشكيل لجنة تمثل فيها النقابة العامة للمناجم والمحاجر لوضع لائحة للعاملين تضمن لهم الاستقرار بعد نقل تبعية المناجم والمحاجر للشركة المصرية للتعدين واستغلال الثروات المنجمية.

  
وقرر المجلس تقديم الدعم المعنوي اللازم للمرشحين من العمال في انتخابات مجلس النواب بالمحافظات، ومنهم القيادتين النقابيتين مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد، المرشح عن دائرة حلوان ،وعبدالفتاح إبراهيم نائب رئيس الاتحاد، المرشح بدائرة بندر أول الزقازيق بالشرقية .