٣٠٥ مليارات حجم استثمارات في ٦ سنوات..

بالأرقام| شبكة الطرق.. صناعة المجد بآلاف الكيلومترات وعشرات المحاور التنموية

شبكة الطرق.. صناعة المجد بآلاف الكيلومترات وعشرات المحاور التنموية
شبكة الطرق.. صناعة المجد بآلاف الكيلومترات وعشرات المحاور التنموية

أحمد حمدي- محمد معوض- محمد مصطفى

 

نفذت الدولة حزمة ضخمة من المشروعات الاستثمارية الكبرى والتى ارتبطت بمخططات التنمية والتعمير فى الدولة، وشملت المشروعات إنشاء شبكة ضخمة للطرق الجديدة فضلا عن إنشاء عدد من محاور الكبارى على النيل للربط بين المحافظات بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من الأنفاق، والقيام بتنفيذ حزمة ضخمة من مشروعات الصيانة للطرق.

حجم الاستثمارات التى تم تنفيذها بالمشروعات القومية للطرق والكبارى خلال الـ6 سنوات الماضية بلغت نحو 305 مليارات جنيه، استحوذت شبكة الطرق القومية الجديدة على النصيب الأكبر من حجم الأعمال الاستثمارية بإجمالى 175 مليار جنيه، فيما بلغ حجم الاستثمارات بمشروعات محاور الكبارى على النيل والبالغة 21 كوبرى جديدا نحو 30 مليار جنيه.

إلى جانب ذلك تم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية على مستوى الدولة بتكلفة بلغت 85 مليار جنيه، كما تم تنفيذ مشروعات ضخمة لتطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كم من شبكة الطرق القديمة بتكلفة استثمارية بلغت 15 مليار جنيه.

وتم التخطيط لتنفيذ المشروع القومى للطرق بإجمالى أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه، وبلغ إجمالى الأطوال المنفذة بالمرحلتين الأولى والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر.

راضى: مصر قفزت من المركز 130 إلى الـ18 على مستوى العالم فى شبكة الطرق

قال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن مصر قفزت من المركز 130 على مستوى العالم فى شبكة الطرق قبل عام ٢٠١٤ ، وأصبحنا فى المركز الـ18 عام ٢٠٢٠ . مؤكدًا أن المشروعات القومية التى تنفذها مصر كانت موجودة بالسجلات فى خطة لعام 20 60. 


وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن تطورات العمل فى مشروعات شبكة الطرق والكبارى الجديدة بمختلف المحافظات تتم وفقاً لأعلى مستويات الجودة والمعايير الفنية العالمية، موكدا ان شبكة الطرق والكبارى والأنفاق تعد سبياً لفتح آفاق جديدة لاستثمار، لانها تساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة، ودفع التنمية الصناعية والزراعية والسياحية فى مختلف المحافظات، وتيسير حركة النقل لأفراد والبضائع بين منطقة وأخرى، وتوفر فرص عمل كثيرة، وتقلل من استهاك الوقود، وغيرها من الفوائد الاقتصادية، التى تعود بعوائد ومنافع اقتصادية واجتماعية كبيرة.