قبيلتي النوبة والعبابدة وجها لوجه أمام الجعافرة.. والمستقلين في مواجهة "مستقبل وطن" بأسوان

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تجرى الجولة الثانية من انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في محافظة أسوان في 255 لجنة فرعية ولجنة عامة واحدة، وتبلغ الكتلة التصويتية لأسوان مليون و35 ألف و571 ناخب، وتجرى الإعادة على مقعدي الفردي بعد أن حسم حزب حماة وطن مقعد القائمة لصالحة.

 

وتجرى الإعادة بين 4 مرشحين أثنين منهم ينتمون لحزب مستقبل وطن، ومرشحان مستقلان، والمرشحون التى ستجرى الأعادة بينهم هم كل من مجد الدين حسيبو أبو الحسن وشهرته مجدى حسيبو " حزب مستقبل وطن " من مركز أدفو - الكلح -.ويعمل بمصلحة الضرائب، وينافسه ابن بلدته بمركز أدفو المحامى  ياسر عبد الحميد عوض وشهرته ياسر عوض " مستقل " وينتمى لقبيلة العبابدة وهو أبن شقيق البرلمانى السابق د . جابر عوض، ومن مركز دراو يخوض جولة الأعادة محمد الأنور سليمان عبد الحفيظ وشهرته الشريف محمد الأنور الشيخ " حزب مستقبل وطن " من مركز ومدينة دراو ويعمل مدرس بالتربية والتعليم وينتمى لقبيلة الجعافرة.


ومن مركز ومدينة أسوان يخوض جولة الأعادة لواء شرطة متقاعد مصطفى جمعة مهدى عبد الصادق " مستقل " وينتمى لقبيلة النوبة وهو المرشح الوحيد لها فى أنتخابات الشيوخ، وتشهد جولة الأعادة منافسة شرسة بين مرشحى حزب مستقبل وطن واللذان ينتمي أحدهما لقبيلة الجعافرة وتعد أقوى القبائل من ناحية التصويت والنزول للصناديق ولها الأغلبية التاريخية فى الفوز بمقاعد البرلمان.

ومن المنتظر، أن يتكتل أبناء القبيلة فى كل من أدفو ودراو وباقى مدن ومراكز المحافظة للتصويت لمرشحى "مستقبل وطن " والجعافرة ويصعب أن يتم التربيط أو التحالف بين مرشحى قبيلتي الجعافرة والكلوح "حزب مستقبل وطن"، وأي من المرشحان الأخران المستقلان وأن لم يكن مستبعدا أن يحدث ضرب تحت الحزام بين مرشحى مستقبل وطن ويتحالف أحدهما مع أى من المرشحان المستقلان وسيناريوهات التحالف قد تكون بين مرشحى مركز دراو بين مرشح الجعافرة والعبابدة ليحتفظ المركز بمقاعد المحافظة فى مجلس الشيوخ  "ثلاث مقاعد" بعد فوز ابن العبابدة بمقعد قائمة الجبهة الوطنية.


والتحالف بين مرشح النوبة ومرشح العبابدة بأدفو وارد " المرشحان المستقلان "، حيث يمتلك العبابدة قوة تصويتية لا يستهان بها فى كل من مركزأدفو ومركزودراو ومركزأسوان وتتركز قوة قبيلة النوبة  فى مركزأسوان ومدينة أبو سمبل السياحية ومركز نصر النوبة، فضلا عن أن قبيلة النوبة لا تترك مرشحيها ولها قوة تصويتية وتاريخ نيابى لا يقل عن القبائل الأخرى كالجعافرة والعبابدة وتحالفهما يصعب المهمة أمام مرشحى مستقبل وطن خاصة وأن العبابدة فازوا بمقعد القائمة ويحلموا بالفوز بمقعد الفردى ليكون لهم مقعدان من الثلاث مقاعد الخاصة بالمحافظة.

 

كما يقاتل أبناء قبيلة النوبة على الفوز بمقعد الشيوخ والذى قد يصبح ملكا لهم لو تم التوافق مع قبيلة الأسوانيين والمغتربين بمركز ومدينة أسوان ومركز كوم أمبو لأن قوتهم التصويتية فى حالة خروجهم تفوق مركزى أدفو ودراو.

 

 وتتركز قوة المرشح النوبى فى أسوان وأبو سمبل السياحية . ومركز نصر النوبة . وفى حالة صدق النوايا وتكتل التحالف النوبى العبادى وخروج ناخبيهم الى الصناديق . تحسم نتيجة الأنتخابات لصالح المرشحان المستقلان مرشح العبابدة ومرشح النوبة .. ولذا ورغم قوة المرشح مجد الدين حسيبو فى الجولة الأولى ألا ان التحالفات قد تؤدى الى مالا تشتهى به السفن . وتحالف كل من مرشحى مركز دراو قد يضمن لهم الفوز .كما أن صدق النوايا " المستبعد حدوثه  " بين كل من النوبيين والعبابدة . وتوافق النوبيين مع قبيلة الأسوانيين قد يدفع بمرشحها لمجلس الشيوخ .