6 أعوام على حكم الرئيس.. 3.6 مليون أسرة استفادت من برنامج «تكافل وكرامة»

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

خلال الـ 6 سنوات الماضية، ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في الرابع من يونيو عام 2014، وضع نصب عينيه حماية الكثير من الفئات المهمشة والأكثر احتياجا فى العشوائيات والقرى الفقيرة مثل أصحاب المعاشات المعاقين وأطفال الشوارع والمشردين.

 

واهتم الرئيس بتوفير الحياة الكريمة لهم والحفاظ على المزايا الاجتماعية للمواطنين الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، فالحكومة ما زالت ملتزمة بالتوسع في تطبيق الحماية الاجتماعية لكل الفئات المهمشة والأكثر احتياجا.  

وفيما يلي ترصد "بوابة أخبار اليوم" أهم ما تم من إنجازات في برنامج الحماية الإجتماعية "تكافل وكرامة" خلال الـ 6 سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح.

زادت أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي هذا العام لنحو ٤١١ ألف مستفيد ليصل إجمالي المستفيدين نحو ٣.٦ مليون أسرة تضم أكتر من ١٥ مليون مواطن.

ويوجه ٥٢% من الدعم النقدي لفئات غير قادرة على العمل؛ حيث يُوجّه ٢٧% من الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة و١٢.٥% للمرأة المعيلة والمطلقات و١٠.٥%للمسنين لمن هم فوق ٦٥ سنة و١.٥ % للأيتام، وباقي نسبة الدعم النقدي وتبلغ ٤٨%توجه لفئات متعثرة أو تعاني من البطالة وتحاول الوزارة تحويلهم من الدعم إلى الإنتاج.

وبالنسبة لبرنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة فهو برنامج وطني، من موازنة الدولة منذ عام ٢٠١٥ حتى الآن، وقد تضاعف الدعم عدة مرات فوصل من ٦ مليارات جنيه في عام ٢٠١٥ إلى أكثر من ١٨ مليار جنيه في عام ٢٠١٩، ليصل إجمالي ما تم صرفه ببرنامج تكافل وكرامة منذ انطلاقه إلى ٤٤ مليار جنيه حتى الآن.

ويوجه ٦٧%من إجمالي الدعم النقدي لمحافظات الصعيد، وأصبح مسجل لدى قاعدة بيانات الوزارة ٨.١ مليون أسرة، تضم اكثر من ٣١ مليون مواطن.

وقد تم ميكنة عدد من الخدمات التي تقدمها الوزارة وخاصة خلال الأشهر الماضية؛ حيث تم ميكنة تظلمات تكافل وكرامة  لتبلغ عدد التظلمات حتى الآن ١٠٩ آلاف  تظلم تم معالجة ٣٨% منهم وجاري العمل على الانتهاء من الباقي، وكذلك أيضا ميكنة التقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة