إصابات فيروس كورونا في أفريقيا تتخطى حاجز «الخمسين ألفًا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قبل أن ينقضي يوم الثلاثاء 5 مايو في عدة بلدان أفريقية، ارتفع عدد إصابات فيروس كورونا المستجد في القارة السمراء متخطيًا حاجز الخمسين ألف إصابة، وذلك مع تسجيل أكثر من ألفي حالة إصابة جديدة خلال يومٍ واحدٍ.

وجرى تسجيل 2091 حالة إصابة جديدة في قارة أفريقيا، خلال آخر 24 ساعة، مما رفع إجمالي حالات الإصابة في القارة إلى 50 ألفًا و166 حالة إصابة، من بينها 1917 حالة وفاة، بنسبة وفيات بلغت 3.8%  للفيروس التاجي في القارة السمراء.

وقارة أفريقيا هي أكثر قارات العالم حظًا فيما يتعلق بمستويات تفشي فيروس كورونا بها، فهي حت ى الآن أقل قارات العالم تعرضًا لإصابات الفيروس التاجي، وبفارقٍ كبيرٍ عن القارة التالية لها، وهي قارة أمريكا الجنوبية، التي شهدت حتى الآن أكثر من 236 ألف حالة إصابة بمرض "كوفيد-19".

وأكبر عدد من الإصابات في قارة أفريقيا تم تسجيله في جنوب أفريقيا، التي عرفت حتى الآن 7572 حالة إصابة بالفيروس، تليها مصر بتسجيلها 7201 حالة، ثم المغرب بتسجيله 5219 حالة إصابة.

أما أكبر عدد من الوفيات فعرفته الجزائر، رابع أكثر بلدان القارة وباءً بكورونا، والتي شهدت حتى الآن تسجيل 470 حالة وفاة، من بين 4838 حالة إصابة في البلاد.

وهناك اثنتا عشرة دولة أفريقية تخطت حاجز الألف إصابة بفيروس كورونا، بدايةً من جنوب أفريقيا وانتهاءً بتونس، وبينهما بلدان مصر والمغرب والجزائر ونيجيريا وغانا والكاميرونوغينيا وكوت ديفواروالسنغال وجيبوتي، على الترتيب.

في حين لا تزال مملكة ليسوتو، الواقعة في جنوب القارة السمراء، هي الدولة الأفريقية الوحيدة الخالية من فيروس كورونا حتى الآن، فلم يتم تسجيل أية حالة إصابة بها، رغم وقوعها داخل دولة جنوب أفريقيا، أكثر بلدان القارة وباءً بكورونا.