علماء أمريكيون: نتوقع موجة ثانية من فيروس كورونا في الخريف

كورنا تضرب أمريكا
كورنا تضرب أمريكا

حذر العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية، من أن موجة ثانية لفيروس كورونا ستضرب البلاد خلال فصل الخريف القادم، قائلين إن الفيروس بالتأكيد لم ينتهي بعد، ولن ينتهي قريبًا.

وفي تصريحات نقلتها شبكة سي ان إن الأمريكية، قال الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إن عودة الفيروس مرة أخرى أمر محسوم بالنسبة له، وذلك بسبب قدرة الفيروس على الانتقال بين البشر وهو نفسه السبب الأول الذي أدى لتفشيه في كل مكان بالعالم بهذه السرعة.

وأشار التقرير إلى أنه عادة ما ينتشر عدد من الفيروسات في بداية موسم الخريف والشتاء، وهناك تحديدا أربعة من أنواع من السلالة التاجية معروف انتشارها في هذا الوقت من العام، لذلك في حال حدوث هذا الانتشار فستأتي بلا شك الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وهو أمر حتى الآن محير للغاية.

كما نقل التقرير تصريحات أحد الخبراء الذي أكد أنه في حال حدوث هذا، لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تعود فيها للولايات المتحدة موجة ثانية من أحد الفيروسات، ففي عام 2009 عندما انتشر فيروس انفلونزا الخنازير خلال فصل الربيع، لم تمضي عدة شهور حتى جاءت الموجة الثانية بعد عدة أشهر في الخريف، وكذلك الحال في الانفلونزا الإسبانية التي انتشرت عام 1918

وحذر العلماء من أن الموجات الثانية في الغالب تكون أصعب من الموجة الأولى.

كما لفت التقرير إلى أنه في حال حدوث ذلك، فإن الولايات المتحدة يجب أن تكون جاهزة بمعدات وأجهزة طبية كافية، كما سيتم إعادة إصدار قرارات لعودة الاغلاق وارتداء كمامات الوجه بالإضافة لمنع التجمعات للأعداد الكبيرة.

ونوه التقرير إلى أنه في حال حدوث ذلك في الولايات المتحدة، فلن تكون هي البلد الأولى عالميا التي تواجه موجه ثانية من الفيروس التاجي المستجد، فقد حدث المثل في سنغافورة وهونج كونج.