عاجل

أمين رابطة العالم الإسلامي ضيف برنامج «بالتي هي أحسن»

 الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى
الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى

يستضيف برنامج "بالتي هي أحسن" والذي يعرض على قناة "أم بي سي" طوال شهر رمضان المبارك، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس مجلس هيئة علماء المسلمين.


يشار إلى أن البرنامج تجربة تخرج عن القالب التقليدي إلى الفضاء المفتوح للنقاش الحر والتأمل والتفاعل مع العصر. 

وتتفرّد بثرائها بالتجارب الشخصية العميقة؛ التي باشرت واقع العالم شرقًا وغربًا بكل تفاصيله وتناقضاته وجمالياته. وتماست مباشرة مع أديانه وثقافاته.


ويحمل البرنامج رسالة؛ الخطاب الإيجابي الذي يصل للمقصد الشرعي ويؤلف القلوب ويصنع صورة ذهنية إيجابية لدى غير المسلمين عن الدين الإسلامي العظيم. ويقدم هذا الرسالة وفق رؤية رحيبة للدين الإسلامي؛ تتمثل قيم السماحة مع المخالف والرحمة بالرافض والرفق بالمُجادل.


هدف "بالتي هي أحسن" الأول والوحيد هو "إيمان الإنسان"؛ ورسائله موجهة في الأغلب إلى المسلمين في كل مكان.


ويناقش بجرأة وتجرّد القضايا الإسلامية المعاصرة؛ فيعيد تعريف مصطلح الأقليات والجاليات الإسلامية، ويشرح سبب تصاعد وتعقيد ظاهرة الإسلاموفوبيا وسوء الكفاءة في التصدي لها. ويعالج المشكلات التي اعترت الخطاب الإسلامي، من تطرف وتصنيف وإقصاء. وينصف الإسلام من ظلم المرأة وإعاقة تمكينها، ويُعلي قيم الإيمان والمواطنة، والوعي، والتفاعل الإيجابي مع الآخر والعمل الإنساني، وغيرها الكثير.


يستعرض البرنامج حال الإيمان في المجتمعات المعاصرة، ويفنّد حجج من يرى المادة حاكمةً للإنسان، ثم يسلّط الضوء على علاقة العلم بالإيمان، ويكشف اتساقهما التام من حيث المنهج ومن حيث إيمان علماء الطبيعة بالله.


يشرح البرنامج سبب اعتبار التصنيف والإقصاء مدخلًا للتطرف، وكيف أن لحمة المجتمع الواحد تتأثر بفعل أطروحات التشتيت والتفرقة التي يقودها متطرفون يرغبون بالاستفراد بالرأي في المسائل الخلافية، وينبذون كل من يحاول مناقشتهم في افتراضاتهم الحاسمة التي أقرّوها دون أدلة واضحة، ويشرح معنى "الموطؤون أكنافا" الذي ينبغي للجميع أن يكونوا مثلهم.


كما يركز على المعضلة الحالية المتمثلة في فايروس كورونا، فيُناقش البرنامج سبب التعليق المؤقت لصلوات الجماعة، وعلاقة التوكل بالأخذ بالأسباب، ثم يجيب على الأسئلة التي تخطر في أذهان الجميع من حيث صلة الرحم، والصعوبات التي يقاسونها وهم منقطعون عن التواصل مع ذويهم.


يحدد البرنامج معايير الاجتهاد الصحيح، ويفضح أساليب المتطرفين في سوق الأكاذيب والافتراءات على المختلف، ومحاولة قراءة نواياها وافتراض أسوئها، ويرشد إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه التيارات المتشددة.