«خطة البرلمان» توافق على اعتماد إضافي لموازنة الدولة بـ10 مليارات جنيه

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها السبت، برئاسة الدكتور حسين عيسى وحضور محمد معيط وزير المالية على اعتماد إضافي بقيمة 10 مليارات جنيه من موازنة العام الحالي لمواجهة تداعيات أزمة كورونا. 


وأكد محمد معيط وزير المالية أنه لولا الظروف التي تمر بها مصر وتداعيات جائحة كورونا ما تقدم إلى البرلمان بطلب اعتماد إضافي للموازنة العامة بقيمة 10 مليارات جنيه.

 
وأشار وزير المالية إلى أن الهدف من المبلغ الإذافي دفع عجلة الإنتاج ومساعدة الفئات التي تأثرت باللأزمة ومنها فئات العمالة الموسمية.

 
وأضاف وزير المالية أن الدولة والرئيس والحكومة أعلنوا التزام الدولة بمواجهة تداعيات كورونا وخصص الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية الأزمة 100 مليار من الموازنة العامة للدولة لمواجهة تداعيات كورونا.


وتابع معيط قائلا: "الرئيس سألني تقدر توفر ١٠٠ مليار جنيه من احتياطيات الموازنة وقلت للرئيس نعم أقدر وتم توفير المبلغ بالفعل من احتياطيات أبواب الموازنة". 


وأشار إلى أن الدولة تحملت أعباء جديدة منها طلب من الحكومة توفير مبلغ 4 مليارات لشراء قمح رغم أنه ليس موعد لشرائه، ولكن لا نعرف ماذا يحدث غدا وبالفعل تم توفير المبالغ وهو أمر مهم ولا يمكن في ظل هذه الظروف أن أحسب أثر ذلك في عجز الموازنة".