خبراء: عملية الأميرية تثبت تفوق جهاز الداخلية واختراقه أي تنظيم إرهابي

الشهيد محمد الحوفي
الشهيد محمد الحوفي

شهدت منطقة الأميرية، أمس الأول، تبادل إطلاق نار بين قوات الأمن وخلية إرهابية، بعد ورود معلومات عن اختباء عناصر مسلحة في أحد المساكن، تخطط لتنفيذ هجمات في أعياد الأقباط، ونجحت في تصفية 7 عناصر إرهابية عثر بحوزتهم على 6 بنادق آلية و4 أسلحة خرطوش وكمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة، كما استشهد ضابط بقطاع الأمن الوطني، وإصابة آخر وفردي شرطة من ذات القطاع.

عملية الأميرية استباقية

وفي هذا السياق، قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن عملية الأميرية الاستباقية دليل على الأداء الأمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية.

وأكد عكاشة، أن الخلية الإرهابية، كانت تعتقد أن الأجهزة الأمنية لن تكتشف مخططها، وأعتقد أن الأمن الوطني كان يتابعها بعد ساعات من وصولها إلى الشقة، مشيرا إلى أن الخلية الإرهابية استأجرت شقة الأميرية التي داهمتها قوات الأمن بشكل مؤقت لتنفيذ مخططها في فترة الأعياد، وأن الأسلحة المضبوطة تدل على حجم التمويل الذي كانت تتلقاه الخلية الإرهابية من أهل الشر.

تفوق جهاز الأمن الوطني 

ومن جانبه، قال اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني، إن عملية الأميرية تؤكد أن جهاز الأمن الوطني أصبح قادر على اختراق أي تنظيم سري، ويمكنه توجيه عمليات استباقية لأي تنظيم قبل القيام بأي عملية إرهابية، ودليل على أن الشرطة المصرية تقوم بواجبها مع الحرص على عدم إصابة أيًا من المواطنين العاديين.

ووجه الخبير الأمني، التحية لسكان الأميرية لاستجابتهم لمطالب رجال الشرطة والتزامهم بالتحذيرات من إغلاق النوافذ وعدم إضاءة الأنوار رغم حالة الذعر التي اصابتهم، متوجهًا بالتحية للشهيد الذي ضحى بروحه من أجل الوطن بجرأة وشجاعة.

ولفت إلى ضرورة إصدار قانون يتضمن تشديد عقوبة عدم الإخطار بتأجير الشقق المفروشة، وتطبيقه بحزم، موضحًا أن الإرهابيين لم يعد لديهم إمكانيات لاستأجر خارج النطاق العمراني.

ثروت الخرباوي 

نعى الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي ، الشهيد محمد فوزي الحوفي الذي استشهد مساء أمس الثلاثاء أثناء مداهمة خلية إرهابية في الأميرية، قائلا «كل التحية لكل من يمسك سلاحه عشان الوطن».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على «صدى البلد»، أن الخلية التي تم تصفيتها بالأمس في الأميرية تابعة لأجنحة رئيسية تحركها جماعة الإخوان المسلمين، وأكد أن الخلية الإرهابية تلقت تدريبات احترافية كبيرة لتنفيذ عمليات مسلحة ومواجهة الشرطة في حال مداهمتهم وليس مجرد هواة، وأوضح أن الحل الأبسط للجماعات الإرهابية هو مهاجمة الأقباط للتخلص من الكفار من وجهة نظرهم من ناحية، وخلق حالة غضب عند الأقباط من باقي الشعب المصري منن ناحية أخرى.

يذكر أن وزارة الداخلية أحبطت، عمليات إرهابية ضخمة خطط لها متطرفون، لتنفيذها بمنطقة الأميرية بالقاهرة، خلال احتفالات أعياد الأقباط، وفي سبيل ذلك جهزوا أسلحة لتنفيذ مخططهم، إلا أن تحرك ضباط الأمن الوطني السريع ساهم في وأد العملية الإرهابية.

وأمر النائب العام بإجراء تحقيق عاجل في الحادث الإرهابي الواقع اليوم الثلاثاء 14 أبريل، في حي الأميرية، وانتقل فريق من نيابة أمن الدولة العليا لمعاينة مسرح الحادث الذي أسفر عن استشهاد ضابط بقطاع الأمن الوطني، وإصابة آخر وفردي شرطة من ذات القطاع.