منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا أخطر 10 مرات من انفلونزا الخنازير

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن وباء فيروس كورونا المستجد، أخطر بــ10 مرات من انفلونزا الخنازير التي اجتاحت العالم عام 2009، وأعلنتها المنظمة العالمية جائحة

 

وفي تصريحات، الاثنين 13 ابريل، أوضح جيبريسوس أنه "لن يمكن السيطرة على الوباء إلا في حالة العثور على علاج ومصل فعّال، لكن ماعدا ذلك، فنحن مازلنا ندرس المرض وتأثيراته على الإنسان ما نعرفه بشكل مؤكد هو أنه ينتقل وينتشر بسرعة فائقة، وأنه 10 مراس أخطر من انفلونزا الخنازير."

 

ففي الوقت الذي تخطى فيه فيروس كورونا المستجد حاجز الـ 115,000 حالة وفاة، تسببت انفلونزا الخنازير في مقتل 138 شخص في بريطانيا، 12 ألف شخص في الولايات المتحدة و حوالي 191 في استراليا.

 

ووفقًا للإحصائيات التي أعلنها مدير منظمة الصحة ونشرتها الديلي ميل، فإن فيروس كورونا قتل حتى الآن 6.4% ممن أصابهم، بينما قتلت انفلونزا الخنازير 1.1% ممن أصيبوا بالمرض في العالم.

كانت أعلنت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت انفلونزا الخنازير جائحة في يونيو 2009، ثم أعلنت انتهائها رسميًا في شهر أغسطس من العام التالي بعد أن قتلت 18,500 شخص منذ ظهورها لأول مرة في المكسيك والولايات المتحدة.

بينما أعلنت الصين عن وجود فيروس كورونا بشكل رسمي في ديسمبر 2019، وأعلنته منظمة الصحة العالمية جائحة في مارس 2020، بينما قتل حتى اليوم ما يصل لـ 119 ألف شخص عالميًا.