منظمة العمل الدولية تدعو إلى تبني سياسات مالية ونقدية "غير مسبوقة "

جاي رايدر ، المدير العام لمنظمة العمل الدولية
جاي رايدر ، المدير العام لمنظمة العمل الدولية

 أكد جاي رايدر ، المدير العام لمنظمة العمل الدولية  في بيان له في (جنيف ) أن تبني سياسات مالية ونقدية توسعية وغير مسبوقة فى سياق مايتسبب به انتشار فيروس "كورونا " هو امر ضرورى لمنع الانكماش الاقتصادى الحالى من التحول الى كساد طويل الأمد. 

وأضاف أنه يجب التأكد من أن المواطنين يمتلكون مايكفي من الأموال حتى نهاية الأسبوع والأسبوع التالي ، وهو مايعنى ضمان بقاء الشركات التى هى مصدر دخل لملايين العمال على قيد الحياة خلال فترة الانكماش الحاد ، وبالتالى قدرتها على الانطلاق من جديد بمجرد ان تسمح الظروف بذلك .

وشدد على أنه ستكون هناك حاجة الى تدابير مصممة خصيصا للعاملين الأكثر عرضة للخطر مثل الذين يعملون لحسابهم أو بدوام جزئي أو في وظائف مؤقتة ، والذين قد لايكونون مؤهلين لإعانات البطالة ، أو التأمين الصحي ، والذين يصعب الوصول اليهم .

وأشار مدير عام العمل الدولية إلى أهمية اتخاذ تدابير خاصة لحماية ملايين العاملين في مجال الصحة والرعاية الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم ، وكذلك توفير حماية كافية لسائقى الشاحنات ، والبحارة الذين ينقلون المستلزمات الطبية ، وغيرها من الضروريات .

ودعا الى التعاون بين الحكومات ومنظمات أصحاب العمل والنقابات العمالية ، للتوصل الى حلول تحافظ على سلامة المواطنين ، وتحمي الوظائف كذلك .

يأتي ذلك بعد إعلان العديد من البلدان عن برامج "تحفيز" غير مسبوقة لحماية مجتماعاتهم واقتصاداتهم ، والحفاظ على التدفق النقدى لدى العمال والشركات .