إيقاف العمل بالعيادات الخارجية بالمستشفيات في القليوبية

حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية
حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية

أعلن  الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، اقتصار العمل بالمستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة على استقبال الحالات الطارئة، وإغلاق جميع العيادات الخارجية بالمستشفيات ونقلها إلى مراكز ووحدات طب الأسرة.

يأتى ذلك طبقا لخطة وزارة الصحة لمحاربة الفيروس المستجد كورونا ،" كوفيد-19" ابتداء من الخميس ٢٦ مارس حيث وجهت الأستاذة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان بإيقاف العمل نهائيًا داخل العيادات الخارجية الخاصة بمستشفيات التأمين الصحي وهيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة العلاجية، باستثناء صرف العلاج الشهري المتكرر من عيادات التأمين، على أن يكون بشكل مجمع كل 3 أشهر، وينوب عن كبار السن أحد ذويهم للصرف بالمستندات اللازمة.

كما شملت الخطة تفعيل عيادات التخصصات الأساسية فقط "الباطنة العامة، الأطفال، أمراض النسا والتوليد، الجراحة العامة، جراحة العظام"، بالمراكز والوحدات بالتعاون بين أطقم المستشفيات وأطقم الوحدات الصحية، على أن يراعى عدم تشغيل أكثر من عيادتين في نفس المنشأة، وكلفت الوزارة الطاقم الطبي الخاص بجميع المستشفيات التابعة للوزارة بتشغيل العيادات بمواقعها الجديدة بالتعاون مع الأطقم العاملة بالمراكز والوحدات.

ووجهت وزارة الصحة بالتنسيق مع مدير الرعاية الأساسية بالمحافظة ومدير الطب العلاجي بإشراف مدير المديرية، لوضع خطة نقل العيادات لمواقعها البديلة، مع تدعيم قسم الطوارئ بجميع المستشفيات واستخدام مكان العيادات المنقولة كامتداد لقسم الطوارئ لمواجهة الزيادة المحتملة من المرضى المترددين على قسم الطوارئ.

كما شددت الوزارة، في خطتها، على التزام مديريات الشئون الصحية بتوفير جميع مستلزمات التشغيل من أدوية للعيادات الخارجية، ومستلزمات، ومستلزمات مكافحة العدوى، بالعيادات العاملة في الوحدات الصحية، مع اتخاذ اللازم نحو صرف مقررات العلاج الشهرية للمرضى من العيادات العاملة بالمراكز والوحدات، على أن يتم صرف مخصصات العلاج لمدة 3 أشهر لمرضى الأمراض المزمنة وغير القادرين وكذلك ألبان الأطفال من عيادات المراكز والوحدات بكمية تكفي 3 أشهر.

وأكدت وزارة الصحة، في خطتها، على تكليف الإخصائي الاجتماعي بالمستشفيات لتوجيه المواطنين بأماكن العيادات الجديدة، وتوجيه المواطنين وإرشادهم للبقاء بالمنازل في حال عدم الضرورة للكشف.

كما تضمنت الخطة تدريب جميع أطباء الباطنة العامة على التدريب داخل المستشفيات على العمل داخل العناية المركزة بواسطة أطباء الرعاية المتواجدين.

هذا ويهيب وكيل الوزارة بأبناء القليوبية الالتزام بالتعليمات لتخطي هذه الأزمة وسوف يتم الإعلان عن أماكن تفعيل العيادات بالوحدات من خلال الإدارات الصحية.