بعد إصابة يابانية مرتين.. هل يعود فيروس كورونا بعد الشفاء منه؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

منذ ما يقرب من شهر، أثارت تصريحات السلطات اليابانية الجدل هو إمكانية عودة فيروس كورونا مرة أخرى لأحد المصابين بعد شفاءه، وذلك بإعلانهم إصابة امرأة كانت قد تعافت من الفيروس من قبل.

ترك هذا الإعلان عدد من العلماء والأطباء في حيرة حول العالم، وفقًا لما نشرته الجارديان البريطانية، إلا إن المستشار العلمي الرئيسي للحكومة البريطانية باتريك فالانس، بالإضافة لكبير مستشاري رئيس الحكومة بوريس جونسون الطبي، كريس ويتي، سعوا لتطمين المواطنين من خلال تصريحات أكدوا فيها أن إصابة نفس المريض مرتين، يعتبر أمر نادر الحدوث.

وأضاف الخبيرين في تصريحات نقلها الموقع البريطاني، إن الإصابة بالفيروس لمرة واحده والشفاء منه، يُكسب الجسم نوع من المناعة نسبيًا، وتعد الإصابة به مرة ثانية، واقعة نادرة بعض الشيء.

ويقول مارك هاريس، خبير في علم الفيروسات بجامعة ليدز البريطانية، إن الإصابة مرتين بكورونا، "أمر غير مرجح"، إلا إن عدد من الدراسات العلمية الأخيرة أثبتت تكرار العدوى بين الحيوانات -وتحديدًا الخفافيش-، وفقًا للتقرير الذي نشرته الصحيفة.

وعند سؤاله حول مدى قوة مناعة الإنسان في عدم الإصابة بفيروس كورونا مرتين خاصة بعد حالة السيدة اليابانية التي تم الإعلان عنها، قال باتريك فالانس، إن هذا الأمر نادر الحدوث، والحقيقة أن بعض الناس يصابوا بنفس الفيروس مرتين، لكن هذا لا يحدث بشكل متكرر ولا يوجد أدله لحدوثه وتكراره بشكل خاص مع فيروس كورونا، كما أشار إلى أن المناعة ضد الفيروس الحديث قد لا تكون على المدى البعيد، لكنها بالضرورة على المدى القصير.

كما أكد البروفيسور جون كوهين، أستاذ الأمراض المعدية الفخري بكلية برايتون وكلية ساسكس للطب، إن الأطباء ليسوا متأكدين بشكل حاسم من هذا الأمر ببساطة لأنه لم يتم اختبار أجسام مضادة للفيروس بعد، ولكن استنادًا على الأمراض السابقة وطريقة تعامل الجسم البشري معها، فإن الإنسان في العادة تتطور مناعته حصانة ضد المرض نفسه، وعلى الرغم من أن لكل قاعدة استثناءات، لكن استنتاج عدم الإصابة مرتين، يظل منطقيًا.