7 نصائح لمزارعي «التين والزيتون» خلال مارس..تعرف عليها

موضوعية
موضوعية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، روشتة نصائح وإرشادات لمزارعي «التين والزيتون» للتعامل مع الأشجار خلال شهر مارس والتقلبات الجوية.

ويأتي ذلك بناءا على تعليمات السيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

وتضمنت النصائح والإرشادات التي يجب على مزارعي «التين والزيتون» إتباعها لزيادة وجودة الإنتاج وللحماية من التقلبات الجوية، طرق الري والتسميد.

 

1- يجب على مزارعي«التين والزيتون» خلال مارس، التخلص من نواتج التقليم نهائيا وإخراجها من الحقل وعدم إستخدامها في عمل السنادات. 

 

2- يجب على مزارعي«التين والزيتون» خلال مارسالإهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى.

 

3-يجب على مزارعي«التين والزيتون» خلال مارس، التسميد تحت نظام الري بالتنقيط، فيتم إضافة الرية 20 كجم سلفات نشادر و 2كجم سلفات بوتاسيوم و 1كجم سلفات ماغنسيوم في الرية، أما عند الرية الثانية،أما عند الرية الثانية فيضاف 2كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 1كجم سلفات منجنيز و 1كجم سلفات حديد و 1كجم سلفات زنك، وفي الرية الرابعة يضاف 3 لتر "حمض النيتريك، الفوسفوريك، الكبريتيك".

 

4- يجب على مزارعي«التين والزيتون» خلال مارس، مراعاة أن يتم الرش الورقي بالمعدلات الآتية في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار  300 جم سلفات حديد، و.300 جم زنك مخلبي، و 300 جم منجنيز مخلبي، و 150 جم سلفات نحاس و 100 جم ماغنسيوم، و 50 جم بوراكس و 250جم يوريا "لرفع كفاءة الامتصاص" 600 لتر ماء .

 

5-يجب على مزارعي«التين والزيتون» خلال مارس، عند التسميد تحت نظام الري بالغمر، يضاف 250 جم سلفات نشادر  للشجرة الأقل من خمس سنوات أما الأشجار الكبيرة يضاف 500 جم سلفات نشادر  للشجرة و 250جم سلفات بوتاسيوم وذلك في مرحلة إنتفاخ البراعم وقبل التزهير و تكرر نفس الكميات السابقة عندما يصل حجم الثمرة إلى حجم ثمرة الزيتون.

 

6- عند البدء في برنامج الري، بالأراضي القديمة يتم إعطاء رية غزيرة عند إنتفاخ البراعم لأشجار التين، أما الزيتون يتم منع الري و حتى تمام العقد، ولا يتم الري إلا في الضرورة مع مراعاة أن يكون الري على الحامي وعلى فترات متقاربة حسب ظروف الجو.

 

7- عند البدء في برنامج الري بالأراضي الجديدة، يتم الإستهلاك المائي حسب عمر الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط حسب الظروف الجوية ونوع التربة.