لجان مكثفة للمرور على مصايد ذبابة الفاكهة والخوخ بحوش عيسى

لجان مكثفه للمرور على مصايد ذبابة الفاكهة والخوخ بحوش عيسى
لجان مكثفه للمرور على مصايد ذبابة الفاكهة والخوخ بحوش عيسى

وجه المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، بضرورة الاهتمام بالبرنامج القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة ، وذلك للحد من انتشار هذه الآفات والوقوف على درجة الإصابة باستخدام المصايد الجنسية.

وشدد وكيل وزارة الزراعة علي تكثيف المرور على المصايد المركبة ببساتين الفاكهة بنواحى مراكز المحافظة خلال هذه الفترة ،

مشيرا إلى قيام  اللجنة المشكلة من المهندس منصور أمين غانم مدير إدارة المكافحة البستانية ، والمهندس حصافى الحسينى حرحش رئيس القسم ، بالانتقال إلى مركز حوش عيسى وذلك بحضور المهندس سلامه عكر مدير الإدارة الزراعية ، والمهندس محمد عفش والمهندس إبراهيم غباشى مهندسى المكافحة البستانية بالادارة ، وتم المرور على المصايد المركبة بزمام الجمعيات الزراعية بحوش عيسى والربعمائة وعماره والابقعين والكردود.
 
وقال المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، أن الكثير من مزارع الفاكهة ومزارع الخوخ يعانى كثيرا بسبب الذبابة بما لها تأثير علي المحصول مما يسبب خسائر جسيمة للمزراع وحيث ان المزارع العضوية غير مسموح لها بالمكافحة الكيميائية.

وأشار أن أفضل الطرق لمكافحة ذبابة الفاكهة هى طريقة المكافحة بالمصائد والجاذب الغذائى والجنسي للمزارع العضوية والحيوية والفرمون الجنسي الجاذب للذكور لذبابة الفاكهة والخوخ ، و يوجد نوعين منه أولهما جاذب جنسي لذكور ذبابة الفاكهة (تراى ميدلور) والأخر جاذب جنسي لذكور ذبابة الخوخ (ميثيل يوجينول) والمدى الذى يكون مؤثر فى مصيدة الجاذبات الجنسية يتراوح من 60م إلى 120م ويجب الحذر من استخدامها لأنها تجلب ذكور ذبابة الفاكهة والخوخ من خارج المزرعة ويفضل استخدام مصيدة واحدة أو اثنين منهما للفدان وتوضع على بعد 60 متر من حد الجار.  

وأكد المهندس منصور أمين غانم مدير إدارة المكافحة البستانية ، على ان تطبيق نظام مكافحة ذبابة الفاكهة ليس أمرا عشوائيا بل له ضوابط تساعد على نجاحه ، كما يوجد الجاذب الجنسى لذبابة الفاكهة والخوخ ،