سفارة موسكو بالقاهرة تحتفل بيوم الدبلوماسية الروسية

السفارة الروسية بالقاهرة
السفارة الروسية بالقاهرة

نظمت السفارة الروسية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، احتفالية خاصة بيوم الدبلوماسية الروسية.

واستقبلت سفيتلانا سوبوفا القائم بأعمال سفير روسيا الاتحادية في مصر -خلال الاحتفالية- ممثلي الهيئات الدبلوماسية ومؤسسات المجتمع المدني.

وحرصت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ممثلة في رئيسها شريف جاد وأمينها العام الدكتور فتحي طوغان على تقديم التهنئة للسفارة الروسية.

ونقل بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة عن ألكسي تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر قوله إن "جمعية الخريجين تعد الشريك الرئيسي لنا فى الأنشطة المختلفة ولها دور لا غنى عنه في دعم وتطوير العلاقات المصرية الروسية".

بدوره، أكد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أهمية التعاون بين الجمعية والسفارة والمركز الثقافي الروسي لمد جسور التعاون بين الشعبين، خاصة خلال هذه المرحلة التي تشهد تطورا في كافة المجالات في ظل تطابق الرؤى المصرية والروسية حول القضايا الدولية والتفاهم التام بين القيادات في البلدين.

يشار إلى أن روسيا تحتفل في شهر فبراير من كل عام بعيد الدبلوماسية الروسية تنفيذا لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2002 باعتبار 10 فبراير هو عيد الدبلوماسية الروسية، استنادا إلى القرار التاريخي الذي اتخذه القيصر ايفان الرهيب الذي حكم روسيا خلال الفترة من 1549 حتى 1584 بإنشاء هيئة السياسة الخارجية وتفويض إيفان فيسكوفاتوف لإداراتها ليكون أول وزير خارجية لروسيا، وتخصصت الهيئة فى ادارة العلاقات الخارجية للدولة الروسية مع دول العالم حتى إنشاء وزارة الخارجية التي أسسها عام 1802 الإمبراطور ألكسندر الأول.