الصين تنكل بثلاثة صحفيين بـ "وول ستريت جورنال" بسبب مقال حول "كورونا"

"جينغ شوانغ"
"جينغ شوانغ"

أعلنت وزارة الخارجية الصينية ، اليوم الأربعاء ، إلغاء البطاقات الصحفية لثلاثة صحفيين يعملون لصالح صحيفة "وول ستريت جورنال"، بعد نشر الصحيفة مقالا أوائل الشهر الجاري حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) اعتبرته بكين "عنصريا ويضر بمشاعر الشعب الصيني ".
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينغ شوانغ" اليوم خلال المؤتمر الصحفي عبر الإنترنت ، تعليقا على مدى استجابة الصحيفة الأمريكية لطلب الخارجية الصينية بتقديم اعتذار علني عن مقالها والتحقيق مع الأشخاص المسئولين عنه. 
وقال شوانغ : في 3 فبراير الجاري  نشرت صحيفة (وول ستريت جورنال) مقالا بعنوان "الصين هي الرجل الحقيقي المريض في آسيا " للبروفيسور (والتر راسل)، والذي يشوه جهود الصين حكومة وشعبا في مكافحة فيروس (كوفيد-19). وتم استخدام هذا العنوان التمييزي العنصري ، ما أثار السخط والإدانة من الشعب الصيني والمجتمع الدولي ". 
وأضاف: "قدم الجانب الصيني احتجاجا صارما إلى وول ستريت جورنال، وأوضحنا موقفنا الرسمي .. وطالبت الصين الجريدة بإدراك خطورة هذا الخطأ وتقديم اعتذار رسمي ومحاسبة الأشخاص المعنيين ، مع إبلاغها باحتفاظنا بالحق في اتخاذ المزيد من الإجراءات ".
وتابع شوانغ: رغم ذلك ، من المؤسف أن ما قامت به (وول ستريت جورنال) حتى الآن ليس سوى التهرب من مسؤوليتها ، ولم تصدر اعتذارا رسميا أو تبلغنا بما تعتزم القيام به حيال الأشخاص المعنيين.
وأشار إلى أن "الجانب الصيني يتعامل مع الشؤون المتعلقة بالصحفيين الأجانب وفقا للقوانين واللوائح ، وأن الشعب الصيني لا يرحب بوسائل الإعلام التي تنتهج لغات تمييزية عنصرية وتهاجم وتشوه بصورة خبيثة صورة الصين. ومن هذا المنطلق ، تقرر اعتبارا من اليوم إلغاء البطاقات الصحفية لثلاثة صحفيين من الجريدة ".