تصل إلى السجن المؤبد.. ما هي عقوبة الاختلاس من محل العمل؟

تصل إلى السجن المؤبد.. ما هي عقوبة الاختلاس من محل العمل؟
تصل إلى السجن المؤبد.. ما هي عقوبة الاختلاس من محل العمل؟

تزايدت في الفترة الأخيرة عمليات إلقاء القبض على عدد من الموظفين بتهمة اختلاس أموال من المؤسسات التي يعملون.. وفي ذلك رصدت «بوابة أخبار أليوم» العقوبة القانونية لتهمة الاختلاس، والفرق بينه وبين السرقة.

الفرق بين الاختلاس والسرقة

تقول المستشارة القانونية أسمهان شرف المحامية بالنقض، إن الاختلاس بشكل عام هو سلب الشيء بسرعة وسرية، وهو في القانون الجزائي الاستيلاء على المال، من قبل موظف يضع يده عليه.

وأوضحت أنه رغم أن الاختلاس في جوهره لا يخرج عن كونه سرقة إلا أن بينه وبين السرقة اختلافا في العناصر والأركان، ولا بد أن يكون موظفا وأن يكون تحت يده مال عام.


السرقة

السرقة هي أخذ مال الغير منقولا دون رضاه، ولا تستدعي أن يكون موظفا بل مواطن عادي وليس تحت يديه مال عام.

العقوبة القانونية

ونوهت أن عقوبة الاختلاس للمال العام والعدوان عليه طبقا لنص المادة (١١٢،١١٣،١١٤) من القانون رقم ٥٨ لسنة ١٩٣٧ ماده  ١١٢ أجمعت جميع المواد علي أن يعاقب بالسجن المشدد، وتكون العقوبة السجن المؤبد حال كان الجاني من مأموري التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.

 

كما نصت المادة على أنه إذا ارتبطت جريمة الاختلاس بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطاً لا يقبل التجزئة، أو إذا ارتكبت الجريمة في زمن حرب وترتب عليها إضرار بمركز البلد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها.

.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا