«المناوي»: نحرص على دعم مشروع تمكين المرأة وفق رؤية 2030

 اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم
اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم

أعلن الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، أبرز الإنجازات المتعلقة بملف تمكين المرأة داخل الكلية تنفيذا لاستراتيجية الدولة المصرية وتحقيقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم.

وذكر "المناوي"، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتحقيق الهدف المنشود، وفقا لخطة تنفيذية معتمدة ومعلنة ومحددة النتائج.

وأضاف "المناوي"، أن نتائج تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة شهدت تميزًا ملحوظًا من خلال تقديم نتائج تجربة دعم المبتكرين والمبدعين من طالبات الكلية واستثمار طاقاتهم في الوصول إلى حلول مبتكرة لحل التحديات القومية والمدرجة برؤية مصر ٢٠٣٠، حيث جاءت أفكار الطالبات منفذة لما طرحه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، للتحول نحو جامعة من الجيل الثالث.

وذكر "المناوي"، أنه تم تكريم فريق (iGEM CU) والمكون من ٤ طالبات، حيث فاز الفريق، بإشراف أستاذتين من الكلية، بالميدالية البرونزية في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية والأحياء التركيبية بالولايات المتحدة الأمريكية، كما فاز الفريق بروبوت أوبنترونز المعملي بالإضافة إلى مواد كيميائية بمقدار ٤٠٠٠ دولار لإجراء تجارب المشروع الخاص بتحلية المياه عن طريق استخدام تكنولوجيا حيوية صديقة للبيئة وموفرة الطاقة.

وأضاف "المناوي"، أنه تم إهداء درع الكلية لفريق (FOTM)، المكون من ٣ طالبات، والفائز بالمركز الثاني في مسابقة حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث يتطرق المشروع لإعادة تدوير المخلفات العضوية إلى بدائل أعلاف عن طريق تكنولوجيا حيوية صديقة للبيئة.

وأوضح "المناوي"، فوز إحدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية، بزمالة برنامج لوريال يونسكو من أجل العلم بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر لهذا العام، في مرحلة أبحاث ما بعد الدكتوراه، ويهدف المشروع البحثي لفهم الآلية التي تؤثر بها الميكروبات المتواجدة بالأمعاء على الوظائف الإدراكية للمخ، وإنتاج بروتينات خاصة لإمكانية استخدامها كعلاج للأطفال الذين يعانون من تأخر القدرات الذهنية بسبب مرض البلهارسيا.

وشاركت الكلية في تنفيذ فعاليات وحدة مناهضة العنف ضد المرأة خلال حملة الـ16 يومًا العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، من خلال عقد وتنظيم الندوات التوعوية وورش العمل القانونية والإعلامية وغيرها، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي والمجلس الثقافي البريطاني.

وفازت إحدى أساتذة الكلية ورئيس لجنة جامعة القاهرة لأخلاقيات ورعاية واستخدام الحيوانات في التعليم والبحث العلمي، كواحدة من أبرز ٥٠ سيدة تأثيرا في عام ٢٠١٩ ضمن فعاليات قمة مصر للأفضل.

وذكرت الدكتورة إيمان علاء الدين المستشار الإعلامي للكلية، أن الكلية حريصة على تسخير كافة الإمكانات المادية والمعنوية لتحقيق المساواة بين الجنسين، كأحد أبرز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتنفيذا لاستراتيجية الدولة المصرية لتمكين المرأة بحلول عام ٢٠٣٠، وأضافت أن نتائج مشروع تمكين المرأة بالكلية يُعد أحد نتائج تطبيق وثيقة التنوير التي أطلقها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عام ٢٠١٧.