تعرف على استخدامات الطاقة الشمسية المنزلية غير المتوقعة

استخدامات الطاقة الشمسية
استخدامات الطاقة الشمسية

دائما ما نسمع عن الطاقة الشمسية، إلا أننا لم نلمس بالقدر الكافي طرق استخدام هذه التقنية، حيث مازال يقتصر استخدامها على المصانع، ولم يصل إلى العديد من منزلنا، وذلك على الرغم من أنها طاقة نظيفة، وبديل دائم وموجود باستمرار.

وانطلقت العديد من المبادرات على مدار السنوات الماضية، إلا أننا لم نشهد خطوات جادة في هذا الأمر، إلا أن عام 2022 سوف يشهد انتشار تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية في مصر لأنها الأرخص والأوفر لتصل لنسبة 20% طاقة متجددة.

وأوضح المهندس مصطفى الخروبي، خبير الطاقة الشمسية، أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة وآمنة بدلا من البدائل الأخرى التي من الممكن أن تسبب تلوث البيئة وعدد من الأضرار الأخرى والتي لها قابلية كبيرة في نشر الأمراض، وهو الأمر الذي دفعه لإطلاق مبادرة تحت شعار "الطاقة الشمسية بديل آمن دائما".


وقال أن الطاقة الشمسية لها العديد من الاستخدامات المنزلية غير المتوقعة، ومن بينها تسخين المياه عبر السخان الشمسي، وتوليد الطاقة الكهربائية في المنزل، والتي يمكن بها تشغيل الأجهزة الكهربائية.


ولفت إلى أن ما نحتاجه لبناء محطة طاقة شمسية على سطح المنزل هو ١٥٠٠ جنيها فقط، وذلك مع وجود بعض الشروط التي تتضمن، استواء السطح وعدم وجود ما يحجب الضوء عن الألواح الشمسية، سواء أشجار أو مباني. 


وأشار إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين اتجهوا بالفعل إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطح منازلهم، ولاسيما أن تكلفة ألواح الطاقة الشمسية التي تنتج كيلو وات يوميًا، ولمدة 20 سنة، تبلغ 1500 جنيه فقط.


فيما أعرب الخروبي عن أمله في توصيل الطاقة النظيفة للمدن الجديدة، فأكد أن الحكومات في الدول الأوروبية تقوم بشراء الطاقة الشمسية من المواطنين مقابل توصيل الكهرباء مجانًا، كما أنها تمنحهم دعمًا ماديًا شراء ألواح الطاقة الشمسية.